صحة

المانجو يعالج السمنة والسكر

%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%86%d8%ac%d9%88-%d9%8a%d8%b9%d8%a7%d9%84%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%85%d9%86%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%83%d8%b1

أجمع الخبراء على أن فاكهة “الجريب فروت” والأناناس من أفضل الأغذية التى تساعد على فقدان الوزن، واكتشف العلماء أن فاكهة المانجو تنضم لهذه القائمة ولها فوائد أخرى غير متوقعة.

وقال العلماء إن بإمكان المانجو المساعدة فى وقف السمنة والسكرى من النوع الثانى، فضلا عن إمكانية منعه فقدان بكتيريا الأمعاء النافعة التى يسببها اتباع نظام غذائى عالى الدهون.

وأضاف الباحثون أن البكتيريا الجيدة فى الأمعاء قد تلعب دورا مهما فى خفض مخاطر الإصابة بالسمنة والمضاعفات المرتبطة بها مثل مرض السكرى من النوع الثانى.

وأجرى الباحثون فى جامعة ولاية أوكلاهوما، تجارب على 60 فأرا تم تقسيمها إلى 4 مجموعات وإخضاعها لأنظمة غذائية مختلفة لمدة 12 أسبوعا.

واحتوى النظام الغذائى لإحدى المجموعات على 10% من السعرات الحرارية الموجودة فى الدهون، بينما احتوى النظام الغذائى لمجموعة أخرى على 60% من السعرات الحرارية الموجودة فى الدهون، بالإضافة لوجود مجموعة ذات نظام غذائى عالى الدهون ومجموعة ذات نظام غذائى يحتوى على 10% من السعرات الموجودة فى المانجو.

وعندما تمت مقارنة العينات منذ بداية التجارب وحتى نهايتها وجد الباحثون أن المجموعة التى احتوت على سعرات حرارية موجودة فى المانجو قد فقدت أعدادا قليلة من بكتيريا الأمعاء النافعة، والتى تنجم فى كثير من الأحيان عن اتباع نظام غذائى عالى الدهون.

وقال البروفيسور ادرالين لوكاس إن “المانجو تعد مصدرا جيدا للألياف، كما أنها تحتوى على خصائص تساعد على مقاومة السمنة ونقص السكر فى الدم”.

وكانت دراسات سابقة قد اكتشفت وجود مركبات مضادة للالتهابات ونسبة عالية من الألياف التى تساعد على الهضم فى المانجو، حيث يحتوى كوب واحد من هذه الفاكهة المدهشة على الكثير من المواد المضادة للأكسدة وأكثر من 20 فيتامينا مختلفا بالإضافة إلى المعادن المفيدة للجسم، علاوة على أنها تعد مصدرا جيدا للألياف.

وأكد العلماء أنه من الضرورى إجراء المزيد من البحوث والدراسات لمعرفة ما إذا كانت هذه النتائج ذات فعالية على البشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً