صحة

طرق منزلية لعلاج حساسية الأنف نهائياً

سنكشف لك عن طرق منزلية لعلاج حساسية الانف نهائيا، والتي تساعد بالتخفيف كثيرًا من العوارض المرافقة لهذه المشكلة التي تزاداد حدّتها في مواسم معيّنة، أو في حال التعرّض لعوامل مختلفة تتسبّب بذلك. ورغم أنّ الطرق التالية لها مفعول ملحوظ، إلّا أنّ إشراف الطبيب على هذه المشكلة هو أمر ضروريّ، خصوصًا في حال كانت قاسية. ومن الجدير ذكره، أنّه في حال كانت العوارض مزمنة، من غير الممكن أن تعالجها هذه الطرق بشكل كليّ، إنّما تخفّفها كثيرًا.

استنشاق بخار الأعشاب

تحتوي الكثير من الأعشاب عناصر تخفّف عوارض الحساسيّة، ومن أبرزها، إكليل الجبل، الزنجبيل وأوراق الغار. لذا اغسلي هذه المكوّنات جيّدًا، وضعيها في قدر من الماء على النار وانتظريها إلى أن تغلي. بعد ذلك، أطفئي النار، واستنشقي البخار الناتج عنها، وذلك يوميًّا كلّ مساء قبل النوم.

تنظيف الأنف بالماء والملح

يعدّ محلول الماء والملح أقوى علاج لحساسية الانف، فهو ينظّفه من الإفراذات المخاظيّة التي تتسبّب بتراكم الأوساخ وتُحدث صعوبة في التنفّس، ويقضي على نسبة واضحة من العوارض المصاحبة لهذه المشكلة الصحيّة، مثل العطاس والزكام وضيق التنفّس، فهذا المحلول له خصاص مضادة للبكتيريا والالتهابات. لتحضيره، إغلي كوبًا من الماء مع ملعقتين كبيرتين من الملح الخشن، وبعد أن يبرد المحلول، ضعيه في طسّاسة ورشّيه داخل أنفك واستنشقيه للداخل.

شرب كوب من الأعشاب العلاجيّة

لطالما استُخدِمَت الأعشاب لعلاج أوراض وحالات صحيّة مختلفة، نظرًا لما تحتويه من عناصر وخصائص، من بينها تلك المضادة للالتهابات والبكتيريا، ما يجعلها بديلًا مثاليًّا للأدوية. الاستفادة من هذه الأعشاب هو من أبرز طرق علاج حساسية الانف نهائيا، ولذا إشربي يوميًّا كوبًا من الزنجبيل الذي يقضي على التهابات الجيوب الأنفيّة بشكل كليّ، وأضيفي إليه بضع أوراق من الزعتر الأخضر الذي يخفّف حدّة سيلان الأنف والكحّة، والقرنفل الذي يطرد البلغم، والبابونج الذي له آثارًا مهدّة تساعدك على النوم براحة.

مقالات ذات صلة