صحة

الأرز البني.. كنز مهجور في المطبخ العربي

الأرز البني.. كنز مهجور في المطبخ العربي

الأرز البني أو الأسمر هو أحد أصناف الحبوب الكاملة، والتي لا تجد رواجاً في المطبخ العربي؛ كما هو حال مع الأرز الأبيض، رغم فوائده الصحية المتعددة؛ إذ يحتوي الأرز الأسمر على نسبة عالية من المنغنيز المكوّن الرئيسي للأحماض الدهنيّة الحيوية الداعمة للصحة.
كذلك يحتوي على العديد من المعادن ومنها الكالسيوم، والحديد، والفسفور، والصوديوم، والنحاس، والكلور، والكبريت، واليود، إضافة إلى فيتامين “ب” المركّب، والسيلينيوم، ونسبة عالية من مضادّات الأكسدة، والزنك ما يجعله غذاء متعدد الفوائد من الناحية الطبية.
ونستعرض أهم هذه الفوائد فيما يلي:
– يساعد في عملية الهضم وتقوية القلب حيث يحتوي على حوالي 40% من الألياف المفيدة للجسم.
– غني بمضادات الالتهابات والتي تمنع حدوث مشاكل الربو، كما يساعد على تنظيم معدلات التنفس عند الأطفال.
– يقي من أنواع كثيرة من السرطانات مثل القولون وسرطان الثدي والدم، ويعزى هذا التأثير المفيد لغناه بالمواد المضادة للأكسدة والتي تمنع انتشار الخلايا السرطانية.
– يقلّل الإصابة بالإمساك نظراً لمحتواه العالي من الألياف غير القابلة للذوبان والتي تساعد في تسهيل عملية الهضم.
– يساعد على الحماية من مرض الزهايمر حيث يحتوي على مكوّنات صحية تساعد في تثبيط الإنزيم الضار الذي يرتبط مع مرض الزهايمر.
– يخفّض من نسبة السكّر في الدم على عكس الأرز الأبيض لذا ينصح بتناوله من قبل مرضى السكّر من النوع الثاني لأنه يتحكّم بمستوى الجلوكوز في الدم، كذلك يخفّض من ضغط الدم المرتفع.
– يحسّن أداء الجهاز التناسلي والعصبي، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من المنغنيز.
– له فائدة كبيرة لصحّة الفم حيث يمنع حدوث التهابات اللثة ومشاكل الأسنان والتقرّحات.
– يحافظ على الوزن الصحي، لأنه يتسبب بالشعور بالشبع لفترات طويلة.
– يحسّن الحالة المزاجية؛ حيث يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية مثل الجلوتامين، والجلسرين والتي من أهم فوائدها تقليل الشعور بالقلق والاكتئاب والإجهاد في الدماغ؛ مما يؤدي إلى حالة استرخاء.
– يحمي من الإصابة بحصى المرارة، حيث تعمل الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة فيه على تقليل إفراز الأحماض الصفراوية، و التي تعتبر المساهم الرئيسي لحصى المرارة.
– يساعد على تحسين صحة الشعر وجعله لامعاً ناعماً وصحياً، إضافةً إلى فعاليته في تحسين صحة البشرة، ومنع ظهور الحبوب والبثور والحفاظ عليها مشرقة شابّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً