صحة

ما هو تأثير الشوكولا على العقل؟

الشوكولاتة

قلة من لا يحبون الشوكولا أو يدمنون عليه، وكثر من يلجأون إليه للحصول على الطاقة اللازمة وبشكل سريع. أجريت دراسات كثيرة حول تأثير الشوكولا على جسم الإنسان، وفي التالي تأثير الشوكولا على العقل.

السعادة

يدعو أحد الخبراء الشوكولا بالسعادة الشريرة، إذ تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تحفز الهرمونات أو تعمل عملها. وتحفّز الشوكولا على إفراز هرمون الأدرومين الذي ينتجه الدماغ بشكل طبيعي و يعدّ هذا الهرمون مسؤول عن شعور الانسان بالسعادة والرفاهية، كما تحفز على إفراز مادة السيروتونين التي يمكن لها أن تؤمن الشعور بالسعادة.

ماسك الشوكولا… من أفضل الماسكات الطبيعيّة!

تدفق الدم إلى الدماغ

تم تصوير أحد المتطوعين بالرنين المغناطيسي بعد تناوله الشوكولا الغنية بمادة الفلافون وتم ملاحظة توسع في الأوعية الدموية الدماغية وهذا بدوره يزيد من نسبة الأكسجين في الدم التي تصل إلى لمناطق الفعالة في الدماغ. و يعتقد أن هذا التوسع الناتج عن مادة الفلافون يمكن أن يساعد في معالجة اضطرابات النوم والإجهاد، كما يمكنه أن يحد من علامات التقدم في السن ويحسّن القدرة على التركيز والأداء.

التحفيز

تمتلك الشوكولا العديد من المحفزات المعروفة ومن بينها تنبيه الدماغ وجعله أكثر فعالية. تحتوي الشوكولا على نسبة بسيطة من الكافيين والثيوبرومين ويعتبر الثيوبرومين اضعف من الكافيين من ناحية التحفيز ولكن عندما يستقبلهما الجسم سوية، يمكنهما أن يثيران الشعور بالإرتفاع والسمو. كما تحتوي الشوكولا على العديد من المحفزات الأخرى، ويمكن لجميع أنواع هذه المحفزات أن تحسن النشاط العصبي في الدماغ وتزيد من فاعلية الحواس.

مقالات ذات صلة