صحة

هذه هي الأخطاء ال5 الأكثر خطورة لصحة العظام

صحة العظام

عندما تتعرض العظام إلى إصابات معينة، قد تكون المعالجة صعبة وتتطلب وقتاً طويلاً. كما أن ثمة مشكلات يمكن ان تتعرض لها عظامنا يستحيل بعدها العودة إلى الوراء. وتبقى الوقاية الحل الأفضل دائماً.

لذلك من المهم تجنب الأخطاء التي نقع فيها في حياتنا اليومية والتي يمكن أن تسبب اضراراً خطيرة لعظامنا:

-عدم التركيز على مصادر الكالسيوم بكميات كافية: نسمع الكثير اليوم عن غنى بعض مصادر الكالسيوم بالدسم، أو عن أن بعضها قد يسبب مشكلات صحية معينة. كما أن كثراً لا يحبذون تناول الحليب ومشتقاته. لكن في الواقع، لا غنى عن هذه الأطعمة لصحة العظام. ففي مرحلة النمو وبعدها، من الضروري تناول حصتين من الحليب ومشتقاته في اليوم. علماً بأن حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم هي 1000 ملغ منه، فيما لا يمكن أن يؤمن النظام الغذائي الخالي من مصادره الاساسية اكثر من 300 ملغ من الكالسيوم.

-عدم تناول ليتر من الماء على الأٌقل في اليوم: ثمة أنواع معينة من الماء تمتاز بغناها بالكالسيوم ويمكن اللجوء إليها كمصدر إضافي.

-عدم الحرص على تأمين الفيتامين”د”: يعتبر الفيتامين “د” أساسياً لتحسين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم. ويساعد التعرض لأشعة الشمس لوقت معين يومياً في تأمين حاجة الجسم منه، وإلا فيمكن اللجوء إلى المكملات الغذائية للفيتامين “د”.

-عدم ممارسة الرياضة: يعتبر نمط الحياة المعتمد على الركود عدواً لصحة العظام. من هنا أهمية ممارسة النشاط الجسدي يومياً. أما رياضة المشي السريع فتعتبر الفضلى لصحة العظام.

-التدخين: يعتبر ايضاً من العوامل العدوة للعظام لاعتباره يحد من قدرة الجسم عن امتصاص الكالسيوم الضروري لصحة العظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً