صحة

الاضرار التي تسببها العصبية الزائدة وكيفية التخلص منها بشكل نهائي

العصبية

العصبية الزائدة :
هي عامل من العوامل التي تدمر حياة الشخص، وتعتبر من أخطر العوامل على صحة وحياة الإنسان، ويجب على الشخص عدم الاستسلام لها، وخاصة أن التخلص منها لا يعد شيء مستحيل، أما الاستسلام لها فسيعرض حياتك حياة أسرتك للكثير من الضغوط وعدم الاستقرار، فالعصبية مثل النار المشتعلة وتحرق صاحبها أولا ثم تلتهم كلاً من حولها لذلك وجب التخلص منها.

اضرار العصبية الزائدة :
تسبب العصبية الزائدة وحالة الانفعال الشديدة التي يكون عليها الشخص، لا يدرك الشخص ماذا يقول وماذا يفعل، ولكنه قد يؤذي أقرب الناس إليه وهو لا يدرك، لذلك قد يخسر الشخص أقرب الناس إليه بسبب حالات العصبية التي تنتابه وفي النهاية تجد الشخص العصبي شخص وحيد يبتعد عنه الناس.

الاضرار النفسية للعصبية الزائدة :
يمتد أثر العصبية الزائدة لأيام وساعات على الإنسان، وليس فقط على الدقائق القليلة التي يستغرقها الموقف، فعادة بعد أن يهدأ الشخص المنفعل ويعود لحالته الطبيعية تجد انه يسترجع الموقف بالكامل، ثم يدخل في مرحلة من اللوم لنفسه وتأنيب الضمير عما بدر منه في وقت العصبية، مما يؤدي إلى دخوله في حالة من الاكتئاب نتيجة لجرحه للآخرين خلال نوبة العصبية، وتجده دائماً مشتت الذهن غير مدرك للأحداث.

تأثير العصبية على الجهاز العصبي للفرد :
1-نقص في المناعة:
الجهاز المناعي للإنسان يتأثر تأثيراً شديداً بالحالة التي يمر بها وبالحالة النفسية للشخص، وبناء على ذلك كلما كان الشخص أكثر عصبية وأكثر انفعالاً، كلما كان جهازه المناعي ضعيف وأصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، بسبب الضغط على الخلايا الليمفاوية والتي تهبط لأدنى مستوى لها عند العصبية.

2-الارتفاع المتكرر في ضغط الدم:
نوبات العصبية الشديدة التي تنتاب الإنسان تسبب زيادة شديدة في ضربات القلب، وفي الوقت ذاته تكون الأوعية الدموية للإنسان في حالة انقباض دائم، مما يتسبب في رفع الضغط، وهو من الأمراض الخطيرة ويسمى أيضا بالقاتل الصامت، حيث لا يشعر الإنسان بأضراره إلا بعد فوات الأوان وقد يكون السبب في ذلك هو عصبيتك القاتلة.

3-جلطة القلب:
أثبتت الدراسات الحديثة أن نوبات العصبية الشديدة، هي سبب أساسي في الإصابة بجلطات القلب، ويصل حدة الإصابة إلى أربع أضعاف خلال الساعتين التاليتين للموقف الذي استثار عصبية الشخصية وغضبه، وذلك بسبب ارتفاع نسبة هرمون “كيتو كولامين” في دم الشخص عند التعرض لموجة من موجات العصبية:

4-الإصابة بمرض السكر:
أثبتت الدراسات الحديثة أن التعرض لموجات من الحزن والعصبيةـ تسبب خلل في البنكرياس مما يؤدي بدوره إلى الإصابة بمرض السكر، وقد يصاب الشخص بحالة مرضية من السكرى تسمي بالسكر الانفعالي.

كيفية التخلص من العصبية الزائدة :
1-توقف عن التفكير السلبي :
تقول أحد الحكم القديمة إنك تكون كما تريد، لذلك يجب أن تتوقف عن ان تقول لنفسك وللآخرين انا عصبي ولا تبرر تصرفات بالعصبية، فلا يوجد شخص يولد عنيفاً أو عصبياً، لذلك توقف عن مثل هذه المبررات لأفعالك وفكر بهدوء واتزان حتى لا تخسر أولا.

2-التمهل :
قبل أن تقوم بإصدار أي فعل تجاه الآخرين، أو تجاه موقف ما فكر ولو لثواني، فالاندفاع هو أول عامل يسبب العصبية، وقد تلاحظ بعد ذلك أنك أنت الشخص المخطئ وليس الآخرين لذا دع عقلك يعمل أولا.

3-الاسترخاء :
الضغط العصبي يسبب حالة من حالات الهياج العصبي، فيجب عليك إن تنعم بالاسترخاء كل فترة حتى تزيل عنك الهموم، فحتى الآلات تحتاج لفترات من الراحة، دع عقلك وجسدك للاسترخاء والاستجمام لفترة ولو قليلة تكن أنت الرابح هنا.

مقالات ذات صلة