صحة

8 أشياء تجنب فعلها أثناء نوبات الغضب

شخص غاضب

يصعب على الكثير من الناس التحكم بنوبات الغضب وتصدر عنهم أقوال وأفعالها يندمون عليها في أغلب الأحيان بعد انتهائها، ويمكن أن تدفعهم في بعض الأحيان إلى ارتكاب أخطاء جسيمة من الصعب التنبؤ بعواقبها.

ويختلف الناس من حيث ردات فعلهم تجاه الأزمات والمشاكل تبعاً لشخصياتهم وميولهم، ومن الضروري الامتناع عن بعض الأفعال أثناء الغضب لأن نتائجها تكون كارثية في كثير من الأحيان.

وتقدم صحيفة “هافنغتون بوست” الأمريكية أهم هذه الأفعال التي يجب تأجيلها إلى ما بعد الانتهاء من نوبات الغضب.

1- النوم أثناء الغضب

يعمل النوم على تعزيز المشاعر العاطفية أو الحفاظ عليها على أقل تقدير، لذلك يجب الانتظار حتى زوال نوبة الغضب قبل التوجه إلى الفراش، لأن مشاعر الغضب يمكن أن تستمر طوال فترة النوم ويتم ترسيخها داخل الدماغ.

2- قيادة السيارة

تشير العديد من الدراسات إلى أن القيادة تحت تأثير مشاعر الغضب يزيد من احتمال التعرض للحوادث القاتلة، وذلك بسبب اندفاع السائق للتنفيس عن الغضب بزيادة السرعة والقيادة بشكل أرعن دون مراعاة إجراءات السلامة والأمان على الطرقات.

3- التنفيس عن الغضب

أظهرت دراسة حديثة أن محاولة التنفيس عن الغضب ببعض الوسائل مثل طرق الأبواب وتحطيم بعض الأشياء في المنزل، يمكن أن يعطي نتائج عكسية ويزيد من حدة الغضب بدلاً من أن يمتصه، بالإضافة إلى أنه يترك أثر تراكمي في المستقبل ويجعل سلوك الإنسان عدونياً بشكل دائم.

4- تناول الطعام

يحاول الكثيرون تفريغ شحنات الغضب من خلال تناول بعض الأطعمة التي تكون في الأغلب أطعمة غير صحية مثل رقائق البطاطا والمأكولات الدسمة التي تسبب البدانة، بالإضافة إلى التهام الأطعمة بشكل سريع مما يسبب اضطرابات هضمية متعددة.

5- مجادلة الآخرين

ينصح بالابتعاد عن النقاش والجدل عند الشعور بالغضب، لأن الإنسان في هذه الحالة يكون فاقداً للسيطرة بنسبة كبيرة على أعصابه وقد تصدر عنه كلمات يندم عليها في وقت لاحق.

6- نشر التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي

من الضروري تجنب نشر التلعيقات على مواقع التواصل الاجتماعي عند الشعور بالغضب لأن هذه التعليقات غالباً ما تكون مسيئة للآخرين، ويصبح من الصعب محو أثرها بعد زوال نوبات الغضب.

7- إرسال الرسال الإلكترونية

كما هو الحال بالنسبة للتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، تترك الرسائل الإلكترونية التي يتم إرسالها أثناء الغضب أثر سلبي لدى المتلقي، ولن يكون بالإمكان استعادة هذه الرسالة بعد إرسالها.

8- تجاهل ارتفاع ضغط الدم

يزداد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتات الدماغية أثناء الغضب بنسبة قد تصل إلى خمسة أضعاف وفقاً لدراسة أجرتها مجلة القلب الأوروبية، لذلك يجب قياس ضغط الدم مباشرة عند الشعور بالغضب، ومحاولة التغلب على هذا الشعور ببعض الوسائل مثل غسيل الوجه بالماء البارد وممارسة الرياضة في الهواء الطلق.

مقالات ذات صلة