صحة

فوائد قشر البرتقال الصحية

فوائد قشر البرتقال

عندما تتناولين البرتقال عادة تلقين بالقشور في القمامة، وهذا خطأ فادح، فأنتِ غير مدركة أن هذه القشور مليئة بالمركبات الغذائية المفيدة جداً لصحتك، فهي تحتوي على أكثر من 60 نوعاً من الفلافونويدات وأكثر من 170 أنواع مختلفة من المغذيات النباتية، بالإضافة إلى كونها غنية بالبكتين والفيتامينات والمعادن والألياف. هنا سنعرفك على أهم فوائد قشر البرتقال الصحية، التي ستجعلك تفكرين مرتين قبل التخلص منها.

فوائد قشر البرتقال للجسم
-يخفف من مشاكل الجهاز التنفسي، فقشر البرتقال يوفر دعماً ممتازاً ضد ضيق التنفس، وأثبتت الدراسات أنه فعال في علاج الربو، فهو يعمل على تطهير الرئة من خلال طرد البلغم، إضافة إلى أنه يحتوي على مستويات عالية من الهستامين ومضادات الأكسدة، مما يساعد على تخفيف مضاعفات الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والبرد والانفلونزا وسرطان الرئة.

-يمنع حدوث المضاعفات الهضمية، فهو مصدر غني بالسكريات غير القابلة للذوبان (نوع من الألياف الغذائية) مثل البكتين والسليلوز، وهذه المركبات تمنع الإصابة بالإمساك.

-يحسن صحة الفم، ويسهم في التخلص من رائحة الفم الكريهة بشكل طبيعي، ويساعد على تبييض الأسنان، بالإضافة إلى قدرته على علاج مشكلة الأسنان الحساسة.

-يحمي من الإصابة بالسرطان، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك قشر البرتقال بشكل منتظم يقلل من خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان الجلد وسرطان الثدي والقولون.

-يحسن صحة القلب، فهو يحتوي على النوبليتين، وهو نوع من المركبات التي لها تأثير إيجابي على القلب، حيث تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أنها تخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

فوائد قشر البرتقال للبشرة
-يعمل على تبييض الجلد بشكل طبيعي، وذلك لأن فيتامين C الموجود في قشر البرتقال، يعمل بشكل فعال وآمن على تبييض البشرة. عند تطبيقه مع اللبن الرائب أو الحليب يمكن أن يخفف من البقع الداكنة الموجودة على الجلد.

-فرك البشرة بقشر البرتقال يساعد على التخلص من حروق الشمس، ويوفر لها الحماية من أشعة الشمس الضارة.

-يطهر المسام بعمق.

-يزيل الرؤوس السوداء، والخلايا الميتة، وحب الشباب والهالات السوداء.

فوائد قشر البرتقال للجنس
-يزيد الشهوة عند الزوجين.

-الفيتامينات الموجودة فيه تنشط الحيوانات المنوية عند الرجال.

-يحفز العملية الجنسية.

فوائد قشر البرتقال للشعر
-يعمل على ترطيب الشعر بعمق.

-يعالج قشرة الرأس وجفاف فروة الرأس.

-يزيد حيوية ولمعان الشعر.

قومي بطحن قشر البرتقال وأصيفي له 1 ملعقة من العسل والقليل من الماء لتحصلي على عجينة، ثم افركي شعرك بالخليط لمدة 5 – 10 دقائق، بعدها اغسليه بالشامبو.

فوائد قشر البرتقال للتنحيف
-يعزز عملية الأيض (التمثيل الغذائي).

-يخفف الوزن ويحرق الدهون المتراكمة.

-يمنع تخزين الدهون الثلاثية.

اغلي كوب من الماء، وأصيفي له 1 ملعقة كبيرة من قشر البرتقال المطحون، واشربيه بعد 10 دقائق.

مقالات ذات صلة