صحة

التأمل يساعد على التركيز وخفض مستويات الاكتئاب وتقوية القلب

التأمل وفوائده

التأمل نوع من الممارسات الروحانية والرياضية التى تفيد الجسم كثيرا وكذلك تدعم سلامة العقل، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن التأمل حتى 20 دقيقة يوميا لبضعة أسابيع كان كافيا بالفعل لبدء الإحساس بفوائد التأمل المتنوعة، ونقدم عدد من أهم الفوائد وفقا لما ذكره موقع ” liveanddare” الطبى.

فوائد التأمل فى تقليل الاكتئاب

يقلل من مؤشرات الاكتئاب والقلق والإجهاد، وأكدت دراسة من جامعة كاليفورنيا، أن التأمل يقلل التفكير السلبى لذلك فعاليته فى العلاج تأتى فى درجة مماثلة للأدوية المضادة للاكتئاب.

فوائد التأمل فى ضبط المزاج

استنتجت أكثر من 20 دراسة تنطوي على تقنيات التأمل واليوجا أنها فعالة لعلاج القلق والتعامل مع اضطرابات المزاج وضبطها.

فوائد التأمل فى تحسين التركيز

أشارت دراسة برئاسة كاثرين ماكليان من جامعة كاليفورنيا أنه خلال وبعد تدريب التأمل، زادت مهارة الحفاظ على التركيز، وخاصة خلال المهام المتكررة الروتينية.

وأظهرت دراسة أخرى أنه حتى مع 20 دقيقة فقط في اليوم من ممارسة التأمل، كان الطلاب قادرين على تحسين أدائهم على اختبارات المهارات المعرفية، وفي الواقع، هناك أدلة على أن التأمل يجعل قشرة الفص الجبهي أكثر سمكا وقد يعوض فقدان القدرة المعرفية مع الشيخوخة.

التأمل يجعلك أقوى ضد الألم

كشفت مجموعة بحثية من جامعة مونتريال أثناء قياس نشاط الدماغ في التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (الماسح الضوئي)، أن التأمل قلل من الإحساس بالألم من الناتج العصبي، لذلك، على الرغم من أن الدماغ قد تتلقى نفس الكمية من مدخلات الألم، إلا أن واقع الإحساس بالألم يكون أقل.

التأمل يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يموت عدد أكبر من الناس من أمراض القلب في العالم أكثر من أي مرض آخر، ولكن من يمارسوا التأمل كان لديهم انخفاض بنسبة 48٪ في نسبب الخطر للإصابة بأزمة قلبية والسكتة الدماغية وصولا للموت.

وأشار العلماء إلى أن التأمل يقلل من مخاطر ” احتشاء عضلة القلب، والسكتة الدماغية في مرضى أمراض القلب التاجية”، وقد ارتبطت هذه النتائج بانخفاض ضغط الدم وعوامل الإجهاد النفسي والاجتماعي ،وهناك أيضا بحوث أخرى تشير إلى استنتاجات مماثلة، حول الظروف الصحية ذات الصلة.

التأمل يخفض ضغط الدم

قد أظهرت الأبحاث السريرية أن ممارسة التأمل يقلل من التوتر وارتفاع ضغط الدم، وذلك لأن الاسترخاء يؤدي إلى تشكيل أكسيد النيتريك، الذي يفتح الأوعية الدموية.

مقالات ذات صلة