صحة

أعراض بسيطة تخبرك أنك تعانين من التهاب العضلات والمفاصل

التهاب العضلات والمفاصل

يعاني كثيرون من بعض الأمراض المناعية، ومنها مرض التهاب العضلات، الذي قد يمثل في بعض مراحله خطورة على الإنسان في حال إهمال العلاج.

ويعتقد الباحثون أن التهاب المفاصل ناتج عن التهاب فيروسي سابق، يقوم بتحفيز جهاز المناعة بصورة غير طبيعية، مما يتسبب في حدوث هذا المرض، فيصيب الأنسجة الضامة (الخلايا والألياف التي تضم مكونات أعضاء الجسم معاً لتكوين نسيج هذا العضو)، ويظهر تأثيره على العضلات والجلد على هيئة التهابات مزمنة.

وبعيداً عن الفحوصات الطبية والصور المغناطيسية التي تؤكد وجود هذا المرض، هناك مجموعة من العلامات التي تظهر على حركة العضلات، والتي تشير الى ضرورة الاسراع بالعلاج من التهاب المفاصل.

– وجع مبكٍ أثناء الاستيقاظ ومحاولة الخروج من السرير: قد يعاني أي شخص من هذا الأمر. وهو يبقى طبيعياً لحين يصبح الألم غير محتمل أثناء النوم او الاستيقاظ، وبالتالي لا بدّ من التنبه لذلك فوراً.

– صعود الدرج: إذا كنت تعاني من صعوبة ووجع أثناء الصعود على السلالم، فذلك مؤشر لوجود التهاب في المفاصل، وعليك منح عضلاتك فترة راحة.

– طفح جلدي: من علامات الالتهاب أيضاً ظهور الطفح الجلدي على الوجه وحول العينين والرقبة وأعلى الصدر واليدين.

– تورم العضل: إذا لم يعالج التهاب المفاصل خلال الفترة الأولى من الاصابة به، يمكن أن يتحول الى تورم في العضلات، ويصبح علاجه أطول ومؤلماً أكثر.

– البول: في بعض الأحيان يتغيّر لون البول ويصبح قاتماً، وفي هذه الحالة يجب الاسراع باستشارة الطبيب، لأنه مؤشر خطر بالاصابة بالروماتيزم وانحلال الربيدات.

مقالات ذات صلة