صحة

أسباب مختلفة لآلام الظهر المستمرة

ألم الظهر

آلام العمود الفقرى من المشاكل التى يعانى منها نسبة كبيرة من الأشخاص فى الوقت الحالى، وترجع لعدد من العوامل المختلفة المسئولة عن ألم العمود الفقرى.

وفى هذا الإطار يوضح الدكتور محمد ألزهار أستاذ جراحة العظام، عوامل يومية لم ينتبه لها أحد مسئولة عن الإصابة بآلام الظهر وهى تتضمن الآتى:

1. البنطلونات الضيقة (السكينى)

ارتداء البنطلونات الضيقة تشكل ضغطًا كبيرًا على الأوردة والعضلات، ما ينتج عنها الشعور بالألم، كما أنها تحد من الحركة الطبيعية وتكون قابضة للجسم وتسبب إجهادا بالعمود الفقرى.

2.العمل فى وظائف تتعرض فيها للتوتر بشكل مستمر

التعرض للتوتر بشكل مستمر ينتج عنه توتر وتشنج عضلات الجسم ومن أكثر المناطق الرقبة والعمود الفقرى، لذا فمن الممكن التغلب عليه بالقيام ببعض تمارين الاسترخاء.

3.الكعب العالى

ارتداء الكعب العالى يضع ضغطًا كبيرًا على الأوردة والأربطة بالقدمين، ما ينتج عنه الضغط والإجهاد على أسفل الظهر، فمن الأفضل ارتداء حذاء مريح.

4.الخمول

الخمول وقلة الحركة تعد من العوامل الضارة للجسم، لأنه يؤثر على أسفل الظهر وأوتار الركبة والأعصاب، لذا من الضرورى الجلوس فى وضع مستقيم للتغلب على ألم الظهر.

5.القيام ببعض التمرينات فى المنزل بطريقة خاطئة

فإنها تؤثر على عضلات الظهر والعمود الفقرى فينتج عنها ألم العمود الفقرى.

6.قلة شرب الماء

نقص الماء فى الجسم ينتج عنه قلة ببعض المواد المتواجدة بالعمود الفقرى، حيث إن الجسم يحتاج لـ90% من الماء للحفاظ على صحة العضلات بالجسم، وعدم وجود هذه الكمية تحدث آلام العمود الفقرى.

مقالات ذات صلة