صحة

الحمام الدافئ يحرق السعرات الحرارية.. والبارد يعزز المناعة

دش بارد

يستخدم الرياضيون، على نحو متزايد، الحمامات الباردة أو الثلجية لتخفيف آلام العضلات، فى حين أكدت “روبى واكس”، البالغة من العمر 64 عاما فى الأسبوع الماضى، أن دش بارد كل يوم يعطيها بشرة شبابية ويمنع التجاعيد.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، كشف العلماء عن المزيد من الفوائد الصحية للمياه الباردة، بما فى ذلك تعزيز الجهاز المناعى وتخفيف المزاج السيئ، أما الدش الساخن فيحرق السعرات الحرارية.

وأوضح الخبراء أن أفضل النتائج لا تأتى من الاستحمام البارد أو الساخن، ولكن بالتناوب بين الماء الساخن والبارد، لافتاً إلى أن هذه التقنية، والمعروفة باسم “العلاج بالماء”، تنطوى على الاستحمام لمدة 20 دقيقة باستخدام الماء الساخن لمدة ثلاث إلى أربع دقائق قبل التحول فجأة إلى الماء البارد لمدة دقيقة واحدة.

وأكد الباحثون أن الوقوف تحت، أو الجلوس فى الماء الساخن لعدة دقائق يفتح الأوعية الدموية فى الجلد والعضلات، ويحسن تدفق الدم الغنى بالأكسجين، أما التحول إلى الماء البارد لمدة دقيقة واحدة فيجعل الأوعية الدموية نفسها تنكمش على الفور وتحد من تدفق الدم.

وتبين أن هذا المزيج له فوائد عديدة، بما في ذلك، تقليل آلام العضلات بعد التمرين.

ووجدت دراسة نشرت في العام الماضى من قبل المركز الطبى الأكاديمى فى أمستردام، أن الاستحمام بالماء “الساخن ثم البارد” كل يوم يقلل فرص الغياب عن العمل بسبب المرض بنسبة 30% تقريباً.

مقالات ذات صلة