صحة

فوائد التونة.. تعزز صحة القلب وتقوى المناعة

التونة

التونة هى عائلة متنوعة من الأسماك التى أصبحت الأكثر قيمة ومرغوب فيها بالأسواق، من حيث طعمها اللذيذ، وتوافرها العالمى، ومكوناتها الصحية التى تجعلها بديلا مثاليا للحوم الحمراء أو لأولئك الذين يحبون إضافة بعض التنوع الصحي إلى وجباتهم الغذائية. وفى هذا السياق كشف الموقع الطبى الأمريكى “Organicfacts” العديد من الفوائد المذهلة للتونة، وتشمل:

– القيمة الغذائية لأسماك التونة

هناك العديد من الفوائد الصحية لأسماك التونة لاحتوائها على المواد المضادة للاكسدة والبروتين، دون الكثير من الدهون المشبعة أو الصوديوم، كما أن لديها مستويات رائعة من السيلينيوم، وكميات جيدة من الفوسفور والحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين B12 والنياسين، فضلا عن كمية جيدة من فيتامين B6 والريبوفلافين.

القيمة الغذائية للتونة

– الفوائد الصحية لأسماك التونة

1- صحة القلب

ولعل الفوائد الصحية الأكثر شيوعا التى تميز سمك التونة هو تأثيرها الكبير على صحة القلب، من حيث الحد من أمراض القلب التاجية، حيث إن أسماك التونة لديها مستويات عالية جدا من الأحماض الدهنية أوميجا 3، والتى تساعد على الحد من الأحماض الدهنية والكولسترول فى الشرايين والأوعية الدموية.

2- ضغط الدم

تحتوى التونة على الأحماض الدهنية أوميجا 3، والتى هى المضادة للالتهابات ويمكن أن تساعد فى خفض ضغط الدم، جنبا إلى جنب مع البوتاسيوم.

فوائد التونةفوائد التونة

3- النمو والتنمية

عندما يتخلى الناس عن اللحوم الحمراء أو يصبحون نباتيين، واحدة من أخطر التحديات الغذائية هو الحصول على كمية مناسبة من البروتين، فإن (حوالى 1 علبة من سمك التونة) تحتوى على أكثر من 80٪ من متطلبات البروتين اليومية، اللازمة لتحسين قوة العضلات والنمو، والكفاءة الأيضية الشاملة.

 

4- فقدان الوزن والتخلص من السمنة

البدانة هى واحدة من أكثر المشاكل المقلقة التى تزداد فى العقود الأخيرة، والحمد لله فإن الأسماك التونة منخفضة فى السعرات الحرارية والدهون، ولكن محملة المغذيات المفيدة والبروتين.

وعلاوة على ذلك فإن الأحماض الدهنية أوميجا 3 التى توجد فى التونة تحفز هرمون يسمى “اللبتين”، الذى يقلل من الرغبة الداخلية لتناول المزيد من الطعام.

التونةالتونة

5- تعزز نظام المناعة

يحتوى التونة على كميات جيدة من فيتامين C، الزنك، والمنجنيز، وكلها تعتبر مضادات الأكسدة فى الطبيعة، حيث إن مضادات الأكسدة هي واحدة من آليات دفاع الجسم ضد الجذور الحرة، التي يمكن أن تسبب السرطان والأمراض المزمنة الأخرى، ومع ذلك فإن البطل الحقيقى القادر على تعزيز الجهاز المناعي فى التونة هو السيلينيوم، وهذا المعدن النادر نسبياً موجود بكميات ضخمة فى أسماك التونة، بما يقرب من 200٪ من الاحتياجات اليومية.

مقالات ذات صلة