صحة

نصائح صحية للوقاية من إرتفاع الكوليسترول

بنت

(إرتفاع الكوليسترول) هذه الكلمة أصبحت تمثل عاملا مشتركا في معظم التحاليل الطبية ، وارتفاع نسبتها تعني قلقا شديدا وحيرة ، لنقول لأنفسنا (ماذا أكلت لترتفع نسبة الكوليسترول لديَ؟)
لنتعرف أولا علي الكوليسترول:
الكوليسترول :

هو مادة مركبة موجودة في كل خلية من خلايا الجسم. والجسم يستعمل الكولسترول لبناء خلايا جديدة ومعافاة، ولانتاج هرمونات ضرورية له. اذا كان مستوى الكولسترول في الدم مرتفعا، فمعنى هذا ان ترسبات دهنية ستتكون داخل جدران الاوعية الدموية. وستعيق هذه الترسبات، في نهاية الامر، تدفق الدم في الشرايين. عندئذ، لن يحصل الجسم على كمية الدم الغني بالاكسجين التي يحتاج اليها، الامر الذي سيزيد احتمال الاصابة بنوبة قلبية (heart attack). اما عدم وصول الدم الى المخ كما يجب فقد يؤدي الى الاصابة بسكتة مخية ( سكتة دماغية).

– الاغذية من مصدر حيواني مثل صفار البيض، الحليب الدسم، الاعضاء الداخلية للحيوانات (الكبد والقلب والكلاوي) و الماكولات البحرية ، والأطعمة المقلية والزيوت والزبد والسمن ، والوجبات السريعة وشحوم الحيوانات ، كلها تحتوي على الكولسترول.

كيف نقي أنفسنا من أضرار الكوليسترول المرتفع ، وضيق الشرايين ؟

هناك طرق عديدة توصلنا لتجنب أضرار الكوليسترول المرتفع (فرط الكوليسترول المرتفع) :
1- النظام الغذائي الصحي :
إرتفاع الكوليسترول في الدم ، يسببه الافراط في تناول الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة، الكولسترول والسعرات الحرارية. والحد من استهلاك هذه المنتجات يمكن ان يخفض مستوى الكولسترول.
لذا فإن التغذية الصحية المتوازنة والتي تتكون من كميات أكبر من الخضروات الطازجة والألياف ، والبقول (كمصدر للبروتين ) والحبوب الكاملة والفاكهة ، من شأنها أن تقلل من مخاطر التعرض لفرط الكوليسترول بالدم .
2- ممارسة النشاط الرياضي :
ممارسة التمارين الرياضية ، والمواظبة علي النشاط البدني ، وحركة الجسم من شأنها تنشيط الدورة الدموية ، وتسخين الجسم ، وبالتالي مع مساعدة الغذاء الصحي الخالي من الدهون ، يمكن للأوعية الدموية أن تجعل الدم بجريانه المستمر دون عوائق (ترسبات الكوليسترول والمواد الدهنية ) يمنع تكون تلك المادة الشمعية الدهنية الخطيرة (الكوليسترول ).
3- إستشارة الطبيب :
إن الكشف المبكر وعمل التحاليل اللازمة كل فترة يحددها الطبيب ، من شأنها أن تقلل مخاطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول ؟
الفحص الدوري وتناول الوصفة الطبية التي يصفها الطبيب المعالج ، من شأنها أن تقلل مخاطر التعرض للسكتة القلبية أو الدماغية .
4- الامتناع عن التدخين :
تدخين السجائر وغيرها يؤذي جدران الاوعية الدموية فتصبح اكثر قابلية لعمل ترسبات دهنية في داخلها. وبالاضافة الى هذا، من الممكن ان يؤدي التدخين الى خفض مستويات الكولسترول الجيد HDL.

5- التدريب علي عدم التوتر :
إن طريقة الحياة بشكلها السريع تجعلنا نصاب بالقلق والتوتر ، هذا يؤذي كثيرا ومن شأنه تركيز مستويات الكورتيزول في الدم والذي تفرزه الغدة الكظرية (فوق الكلية ) وهذا يسبب أضرارا بليغة علي صحة الإنسان .
العيش بطريقة صحيحة ، والعودة للطبيعة ، والطعام الصحي المتوازن ، وممارسة النشاط الرياضي، والفحص الدوري والامتناع عن التدخين ، كلها عوامل تقي شر التعرض لمخاطر الكوليسترول .

مقالات ذات صلة