صحة

5 طرق للقضاء على مشكلة الشخير

شخير
شخير

يعتبر الشخير مشكلة محرجة للكثير ممن يعانون منها، حيث يتهرب الكثير من النوم إلى جانبهم بسبب صوت شخيرهم المزعج الذي يقلق نومهم، كما من الممكن أن يتسبب في مشاكل صحية لصاحبها حيث يؤدي إلى فقدان النوم والتنفس أثناء النوم، فضلا عن الشعور بالقلق والتوتر اللذين يفسدان الحالة المزاجية للفرد.

أخذ حمام دافئ قبل النوم:
عليك بأخذ حمام دافئ قبل الذهاب إلى الفراش، وذلك للتخلص من الإجهاد والشعور بالاسترخاء للحصول على نوم هادئ خالِ من القلق والأرق أحد أهم الأسباب الرئيسية التي تتسبب في حدوث الشخير.

تجديد هواء الغرفة:
عليك تجديد هواء الغرفة للتخلص من الغبار والأتربة الموجودة بالغرفة، فيمكن أن يحدث الشخير لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللقاح والغبار، الذي يؤدي إلى تهيج وتورم في أغشية الحلق وبالتالي يؤدي إلى تضييق مجري الهواء العامل الرئيسي لحدوث الشخير ليلا.فقط عليك تنظيف أسطح الغرفة بما في ذلك الأسقف والحوائط، تغيير شرائف السرير كل فترة، وكذلك الوسائد.

تجنب النوم على الظهر:
النوم على الظهر يتسبب في ارتداد الأنف إلى الوراء مما يضيق مجرى الهواء، لأن اللسان أثناء النوم ينزلق إلى الخلف ويمنع مرور الهواء وهو السبب الرئيسي لحدوث الشخير، فيمكنك تغيير وضعية نومك بالنوم على أحد الجانبين الأيمن أو الأيسر للتخلص من الشخير ليلا.

الاستعانة بوسائد للنوم:
يمكنك رفع رأسك قليلا باستخدام وسادة من القطن الطبيعي ووضعها تحت الرأس، فهذا يعمل على تقليل الشخير ليلا، وضبط عملية التنفس أثناء النوم.

تجنب الإجهاد:
قد يحدث الشخير نتيجة الشعور بالإجهاد، أو عدم أخد قسط وافر من النوم على مدى فترات طويلة من الزمن، ما يرهق الجسم فيخرج على هيئة شخير ليلا، لذا عليك بتجنب الإجهاد الزائد والتخلص من القلق والأرق للحصول على نوم هادئ.

مقالات ذات صلة