صحة

لريجيم صحيح أيهما افضل: التونا المعلّب بالماء أم بالزيت.. ستُفاجئين بالفارق الكبير بينهما!!

تونا
تونا

يحار كثر ما بين إذا كان من الأفضل تناول التونا المعلّب بالماء أو ذاك المعلّب بالزيت. حتى أن بعض اختصاصيي التغذية يصفون الأول، فيما يفضل آخرون الثاني لأسباب صحية أو لأسباب ترتبط بالوحدات الحرارية والدهون.

في اتصال مع “لها” أكدت اختصاصية التغذية كارولين حمادة أن التونا المعلّب بالماء يبقى الافضل للأشخاص الذي يتبعون حمية قليلة بالوحدات الحرارية والدهون. أما بالنسبة إلى أولئك الذين يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم، فتبقى تلك المعلّبة بالزيت هي الافضل لأن معدل الملح فيها أقل مقارنة بتلك التي تُحفظ بالماء والتي ترتفع نسبة الملح فيها.حتى أن بعض اختصاصيي التغذية قد يصفون التونا المعلّب بالزيت النباتي لأشخاص يتبعون حمية لهذا السبب نفسه.

أما الفارق في الوحدات الحرارية فهو كبير بين الاثنين، ففيما تكون الوحدات الحرارية نفسها بالنسبة إلى التونا في الصنفين، إلا أن الزيت فيها يضيف وحده إليها حوالى 200 وحدة حرارية، وهو معدل مرتفع بالنسبة إلى شخص يتبع حمية ويسعى إلى خفض وزنه بخفض معدل الدهون والوحدات الحرارية في غذائه.

وتبقى النصيحة الاساسية في هذا الإطار بعدم المبالغة في تناول التونا عامةً لغناه بالزئبق. فيجب تناوله مرتين في الاسبوع لا اكثر.

مقالات ذات صلة