صحة

8 نصائح للبدء في إطعام طفلكِ

عندما يبدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة، فإن وقت تناول الطعام سيصبح مغامرة بكل تأكيد. وسنسرد هنا بعض النصائح التي ستساعدك في إضفاء مزيد من المتعة، لكِ ولطفلك.
1- البقاء في وضع الجلوس
في البداية، يمكنك إطعام طفلكِ وهو في مقعد الأطفال الرضع أو مستقر على ركبتيك، وبمجرد تمكن طفلك من الجلوس بسهولة بدون مساعدتك، استخدمي مقعدا مرتفعا مزودا بقاعدة ثابتة وواسعة. وضعي أشرطة السلامة، واحرصي على عدم تسلق أو تعلق الأطفال الآخرين بالمقعد المرتفع.

2- شجعي الطفل على الاستكشاف
من المرجح أن يلعب الطفل بالطعام بين كل قضمة وقضمة منه. وعلى الرغم من كون هذا الأمر فوضويًا، ألا إن إدخال المرح يساعد في دعم نمو طفلك. وضعي أغطية بلاستيكية أو حصيرة على الأرض كي لا تقلقي بشأن تساقط الطعام.

3- إدخال الأواني
قدمي لطفلك ملعقة ليمسكها أثناء إطعامه بملعقة أخرى، ومع تحسن براعة الطفل، شجعي طفلك على وضع الملعقة في الطعام وإدخالها في فمه.

4- تقديم كوب
يمكنك تغذية طفلك بحليب الثدي أو الحليب الصناعي في كوب عند تناول الطعام للمساعدة على تمهيد الطريق للفطام، وقد يتمكن طفلك من الشرب من الكوب بنفسه قرابة سن 9 أشهر.

5- قدمي الوجبات الفردية في أطباق
قد يتناول طفلك عددًا قليلاً من ملاعق الطعام في المرة الواحدة، لذا، في حالة إطعام الطفل مباشرة من العبوة أو الوعاء، فقد يفسد اللعاب الموجود على الملعقة أي بقايا طعام بسرعة.
وبدلاً من ذلك، قدمي وجبة الطعام في طبق، ويمكن وضع عبوة غذاء الطفل المفتوحة بشكل آمن في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام.

7- تجنبي الإرغام
إذا لم يرغب طفلك في نوع جديد من الطعام، فلا ترغميه عليه. وقومي بتجربته مجددًا في وقت لاحق، مرارًا وتكرارًا. إن تكرار عرض الطعام يمكن أن يساعد في ضمان تنوع النظام الغذائي لطفلك.

8- اعلمي متى يجب التوقف
عندما يكتفي طفلك من الطعام، فقد يتحول بعيدًا عن الملعقة أو يميل إلى الخلف أو يرفض فتح فمه، فلا تجبريه على تناول طعام إضافي، فطالما أن طفلك ينمو بصورة طبيعية، كوني واثقة من أنه يحصل على ما يكفي من الطعام.

أخيرا، تمتعي بكل ما يصدره طفلك من فوضى، مثل الصينية المتسخة ولزوجة اليدين والوجه، فأنت تضعين أساسًا يدوم مدى الحياة من الأكل الصحي.

مقالات ذات صلة