صحة

هذه هي الأطعمة التي تحمي بشرتك من التجاعيد

اطعمة تحمي البشرة

مع التقدم في السن، يبدو ظهور علامات معينة كالتجاعيد مسألة طبيعية لا يمكن الهروب منها. مع الوقت يفقد الجلد بعضاً من مرونته وتصبح البشرة أكثر جفافاً وأقل كثافة.
صحيح أن العوامل الوراثية والتدخين وكثرة التعرض للشمس هي عناصر مؤثرة إلى حد كبير في ظهور التجاعيد، في سن مبكرة حتى، إلا أن للغذاء دوراً مهماً أيضاً في تأخير ظهورها أو في ظهورها في سن مبكرة وفي تحسين نوعية البشرة أو إيذائها. إليك الأطعمة الفضلى لمكافحة التجاعيد والحفاظ على شباب بشرتك لأطول وقت ممكن.

الفليفلة الحمراء: تعتبر الفليفلة الحمراء أحد أهم مصادر الفيتامين C التي تساهم وفق إحدى الدراسات في الوقاية من التجاعيد. وقد تناولت الدراسة 4025 امرأة، منهن من حصلن على مصادر الفيتامين C بنسبة عالية، وأخريات لم يحصلن عليه أبداً. فلوحظ أن اللواتي ركزن على مصادر الفيتامين C تمتعن ببشرة اكثر نضارة وشباباً.

عصير البرتقال: يساهم عصير البرتقال في ترطيب الجسم مما يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة البشرة. وهو يحتل المرتبة الثانية بعد الفليفلة الحمراء كمصدر للفيتامين C فيؤمن نسبة 150 في المئة من حاجة الجسم اليومية في ثلاثة أرباع كوب منه.

الفاكهة الحمضية: تعتبر مصادر أساسية للفيتامين C وتتفوق في ذلك وفي غناها بالألياف على العصائر الحمضية. فتلعب بذلك دوراً مهماً في المساعدة على مقاومة التجاعيد.

الحبوب الكاملة: تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمكونات الغذائية. وقد أظهرت الدراسات علاقة وطيدة بين تناول النشويات المصنعة وشيخوخة البشرة. لذلك من المهم استبدال النشويات المصنعة بتلك الكاملة الغذاء.

السمك الغني بالدهون: تؤمن الاسماك الغنية بالدهون، الدهون الصحية التي تحافظ على صحة القلب والشرايين. كما أن الاحماض الدهنية (أوميغا 3) الموجودة في الاسماك الغنية بالدهون تساعد على الحد من أضرار السموم والأشعة ما فوق البنفسجية على البشرة وأثرها، مما يساعد في الحد من التجاعيد. لذلك، وللحصول على نتائج مرضية، من الأفضل تناول الأسماك الغنية بالدهون كالسلمون والتونا والسردين بانتظام. فهي تساعد على ترطيب البشرة ايضاً إذا كنت تعانين من جفافها.

الأفوكادو: إضافةً إلى غناه بالدهون الصحية، يحتوي الأفوكادو على مكون سحري هو الـGlutathione الذي يساعد على مكافحة شيخوخة البشرة والحفاظ على شبابها. حتى أنه ينصح به لإزالة السموم من الجسم. كما يساعد على مكافحة البثور.

العسل: يلعب العسل دوراً مهماً كمضاد للأكسدة. ويعتبر غذاء رائعاً للبشرة ويمكن استعماله حتى كقناع.

بذر الكتان: لبذر الكتان أيضاً ميزات كثيرة لغناه بـ (الأوميغا 3) والألياف. للاستفادة من فوائده، ينصح بتناوله بانتظام مع الحبوب الغذائية واللبن.

الجوز: يحتوي الجوز وزيت الجوز على الاحماض الدهنية (أوميغا 3). ينصح بإضافة الجوز والزيت إلى السلطة للاستفادة من ميزاته وتأثيره الإيجابي في صحة البشرة.

الخضر الورقية الخضراء: تتميز بغناها بالألياف والمكونات الغذائية ومضادات الاكسدة التي تحمي البشرة من آثار التقدم في السن.

البقول: تحتوي البقول على مغذيات نباتية تساهم في إنتاج الكولاجين وتحسين مستويات الهورمونات للحد من ظهور التجاعيد. لذلك من الأفضل استبدال اللحوم الغنية بالدهون بالبقول كمصادر للبروتينات للاستفادة منها.

اللوز: يتميز اللوز بغناه بالفيتامين E الذي يساعد على تحسين مرونة الجلد وعلى الحد من التجاعيد. للحصول على أعلى نسبة منه، ينصح بتناول اللوز النيء كوجبة صغيرة.

البندورة: تحتوي البندورة على نسبة عالية من الفيتامين C مما يساعد في إنتاج الكولاجين الذي يشد البشرة ويجعلها أكثر امتلاءً. كما تتميز البندورة بغناها بالليكوبين الذي يخفف من أضرار الأشعة ما فوق البنفسجية ويحسن الدورة الدموية. وبعد فترة من تناولها بانتظام، تصبح البشرة أكثر إشراقاً ونضارة.

الشاي الأخضر: لتحافظي على شباب بشرتك لأطول وقت ممكن، فأنتِ تحتاجين إلى تجدد الخلايا. يتميز الشاي الاخضر بغناه بمضادات الاكسدة وأحد الكيماويات التي تساعد على نمو الخلايا وتجددها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً