10 فوائد صحية و جمالية للشوفان

10 فوائد صحية و جمالية للشوفان

الشوفان

الأطعمة التي نتناولها يومياً قد يكون لها تأثير على صحتنا ، و القليل منا يتناول حبوب الإفطار يومياً ومن ضمن الأطعمة المفيدة لنا هو الشوفان والذي لا نلقي له أهمية رغم فوائدة

1- يعتبر الشوفان من أحد الوسائل للسيطرة علي الغضب خصوصاً إن كن من الأفراد التي تغضب بسرعه فهو من مهدئات الأعصاب الجيدة .

2- الشوفان واحد من أفضل المصادر التى يمكن الحصول من خلالها على مادة (Inositol) وهي تعتبر من المواد الهامة للمحافظة على معدلات الكوليسترول الطبيعية بالدم .

3- الميزة التي يحتوى عليها الشوفان هو احتوائه على أغنى المعادن التي يحتاج إليها الجسن مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و الماغنسيوم ، مما يعني إنه مصدر جيد لنظام غذائي سليم للجسم بدون كسب سعرات حراريه كثيرة .

4- يوصف الشوفان للإشخاص التي تعاني من الإكتئاب أو الحزن ، لأنه يُعد مضاد طبيعى للاكتئاب و القلق وكما ذكرنا و الاضطرابات العصبية .

5- لكل شخص يريد فقدان الوزن يتبع حميه غذائية يعتبر الشوفان حل مثالي له فيمكنه تناوله كوجبة إفطار مثاليه ، فهو يحتوي على نسبه عالية من الألياف مما يجعله ضمن قوائم الاغذية التي لا تؤدي إلى السمنه و ذات سعرات حرارية منخفضة .

6- يعتبر الشوفان من أحد الإطعمة التي تقي الإنسان من الإصابة بسرطان الأمعاء و لذلك يُنصح بتناوله مرتين على الأقل أسبوعياً .

7- الشوفان من الأغذية المفيدة للإشخاص التي تعانى عادة من الإمساك فهو أفضل بكثير من الأدوية التي تؤخذ لمعالجة الإمساك .

8- كما ذكرنا إن الشوفان يحتوى على نسبة عاليه من الالياف و هي بدورها تعمل على خفض الكولسترول الضار في الجسم “إل دي إل” دون إن تتسبب في خفيض الكولسترول الجيد “إتش دي إل”.

9- اكدت الابحاث إن من يتناول الشوفان باستمرار يكون نسبة تعرضه لمشاكل و أمراض القلب أقل بكثير ممن لا يتناوله .

10- يحتوي الشوفان على نسبة عاليه من مضدات الأكسدة مما يجعله هام جداً للجسم لحمايته من الأمراض المختلفة كتجلط الدم و أمراضالقلب و السرطان

ماهي الفوئد الجماليه للشوفان ؟ :
يستخدم الشوفان لتلين الجلد وترطيبه و إعطائه نعومه وايضًا لمعالجة مشكلة جفاف الجلد وكذا استخدامه كمنظف للبشرة لإزاله البثور والرؤوس السوداء وذلك كله عن طريق خلطات معينه يتم فهيا إضافة الشوفان إلى إغذية اخري و نذكر لكم بعضها .1- لنعومة البشرة :
يستخدم قناع الموز والشوفان الذي يتم تحضيره بخلط نصف موزة ناضجة بشكل جيد ومهروسة مع ملعقة كبيرة من الشوفان والقليل من الحليب وجوزة الطيب و ملعقة من الدقيق الأبيض و بعد إعداد عجينة متماسكة ولزجة, ، توضع على الوجه بعد تنظيفه وتترك لمد ة 10دقائق ثم يشطف الوجه بالماء وينشف جيداً .

2- لعلاج الرؤوس السوداء :
يخلط ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان مع ملعقة كبيرة من قشر البرتقال المبشور وملعقة كبيرة ونصف من الزبادي, وملعقة كبيرة من زيت العصفر ويتم تشكيل عجينة من هذا الخليط تدلك بها البشرة بأطراف الأصابع في حركة دائرية مع تجنب المناطق الرقيقة تحت العين ، ويستمر التدليك حوالي 5دقائق ، يشطف الوجه بعدها بالماء الفاتر ويجفف.