اخبار العرب والعالم

وزير الدفاع الأمريكي: سنقلب كل حجر حتى نعرف مصدر التسريب

واشنطن – رويترز
قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ستواصل التحقيق في التسريب المزعوم لوثائق سرية حتى تعرف مصدره.
وراجعت رويترز أكثر من 50 من الوثائق التي تحمل تصنيف «سري» و«سري للغاية» وظهرت لأول مرة على مواقع التواصل الاجتماعي في مارس/ آذار وتكشف ما يُفترض أنها تفاصيل القدرات العسكرية لبعض حلفاء الولايات المتحدة وخصومها.
ولم تتحقق رويترز بشكل مستقل من صحة الوثائق.
وأضاف أوستن في مؤتمر صحفي بوزارة الخارجية: «سنواصل التحقيق ونقلب كل حجر حتى نعرف مصدر هذا (التسريب) ومداه».
وتابع أوستن، وهو أول مسؤول أمريكي كبير يعلق على التسريب، إن وزارة الدفاع تعلم بأنه جرى نشر الوثائق بتاريخ 28 فبراير/ شباط والأول من مارس/ آذار، لكنها لا تدري إن كانت هناك وثائق نُشرت على الإنترنت قبل ذلك التاريخ.
ويعمل المحققون لتحديد الشخص أو الجماعة التي ربما تكون لديها القدرة والدافع لنشر تقارير المخابرات، وربما يكون هذا هو التسريب الأكثر ضرراً لمعلومات حكومية أمريكية منذ نشر آلاف الوثائق على موقع (ويكيليكس) في 2013.
وتتضمن الوثائق بعض المعلومات شديدة الحساسية وتزعم أنها تتعلق بقدرات الجيش الأوكراني وأوجه القصور به، وتشير إحدى الوثائق إلى العدد المحدود من القوات الخاصة الغربية الموجود في البلاد.
وفتحت وزارة العدل الأمريكية تحقيقاً جنائياً في إفشاء الوثائق.
ويقول مسؤولون أمريكيون وبعض خبراء الأمن القومي: إنهم يشتبهون في احتمال أن يكون مصدر التسريب أمريكياً نظراً لاتساع نطاق الموضوعات التي تتضمنها الوثائق، وأضافوا أنه ربما تظهر وجهات نظر جديدة مع تقدم التحقيق.

مقالات ذات صلة