الاقتصاد

«سيتي جروب» تتوقع هبوطاً «أقل صعوبة» للاقتصاد العالمي هذا العام

رفع الاقتصاديون في «سيتي جروب»، الأربعاء، توقعاتهم للنمو العالمي بشكل طفيف ويرون هبوطاً «أقل صعوبة»، لكنهم ما زالوا يتوقعون أن «ينمو الاقتصاد العالمي بأبطأ وتيرة في 40 عاماً».
وقالت شركة «وول ستريت» للسمسرة: «الآن في تباطؤ النمو العالمي هذا العام إلى حوالي 2.2%، أعلى بنسبة 0.25% من تقديراتها السابقة بسبب اتجاهات الاقتصاد الكلي المحسّنة»، كما قالت في مذكرة من الاقتصاديين بقيادة ناثان شيتس.
وقالت «سيتي جروب»: «إن تشاؤمها الحذر يرجع إلى توقعات الصين الاقتصادية الأقوى والأوضح مما كان متوقعاً في السابق، والركود في منطقة اليورو على عكس الانكماش المقدّر في وقت سابق والمرونة في الولايات المتحدة».
ومع ذلك، قال البنك: «إن التضخم المرتفع في جميع أنحاء العالم قد يحد من النمو».
وقالت شيتس: «حسب تقديرنا، لا يزال التضخم العالمي العام في مكان ما في نطاق 6-7%، أعلى بكثير من أهداف البنك المركزي».
رفع أسعار الفائدة
وعلى غرار وجهات نظر بنك «أوف أمريكا» و«غولدمان ساكس» الأسبوع الماضي، قالت شركة السمسرة أيضاً إنها:«تتوقع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام، ما يجعل سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية يتجاوز 5%».
وعلى الصعيد العالمي، سجلت الأسهم الأمريكية مكاسب قوية في بداية العام بعد انهيارها في عام 2022، وسط توقعات بأن التضخم قد بلغ ذروته، وإعادة فتح الصين، ووقف أو خفض أسعار الفائدة.
ولكن بعد المزيد من بيانات الاقتصاد الكلي التي أشارت إلى تضخم ثابت، أشارت البنوك المركزية، بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي، إلى زيادة أسعار الفائدة.
وأضافت «سيتي جروب»: «يبدو أن عام 2023 سيكون العام الذي تظهر فيه آثار دورة المشي لمسافات طويلة بشكل كامل». (رويترز)

مقالات ذات صلة