الاقتصاد

الجنيه المصري يواصل تراجعه أمام الدولار

تراجع سعر صرف الجنيه المصري، صباح الثلاثاء، مجدداً مقابل الدولار الأمريكي، مواصلاً هبوطه ليسجل 19 جنيهاً مقابل الدولار لأول مرة منذ نهاية 2016.
وبحسب بيانات البنك المركزي، فإن البنوك بمصر تبيع الدولار حالياً مقابل 18.98 جنيه، بينما تشتريه 18.90 جنيه.
كان البنك المركزي المصري قد عرض سعر الشراء للدولار الأمريكي خلال تعاملات الاثنين 1 أغسطس/آب 2022 مقابل 19.01 جنيه، وهو مستوى لم تنخفض إليه العملة المحلية منذ ديسمبر/كانون الأول 2016 عندما بلغت قيمة الدولار 19.30 جنيه بعد أقل من شهر على قرار تحرير سعر الصرف.
وفي سوق الصرف الثلاثاء، وبأكبر بنكين حكوميين مصريين من حيث حجم الأصول والتعاملات، البنك الأهلي المصري وبنك مصر، ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري؛ حيث زاد في البنكين بالغاً 18.91 جنيه للشراء، و18.97 جنيه للبيع.
وتم تحريك قيمة الجنيه مقابل الدولار مارس الماضي، بعد أن ظل يُتداول عند نحو 15.7 جنيه مقابل الدولار منذ نوفمبر 2020، والذي أتى بعد اجتماع استثنائي للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري لرفع سعر الفائدة بنسبة 1% وذلك لمحاولة السيطرة على حجم الضغوط التضخمية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا وحرب روسيا في أوكرانيا، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية.
وكانت قيمة الجنيه المصري، انخفضت بنسب تراوحت ما بين 13% و16% مقابل الدولار في ذات التوقيت بالسوق الخارجية، مسجلاً بذلك أكبر انخفاض له منذ تخفيض قيمة العملة في نوفمبر 2016، والذي ساعد وقتها على إخراج البلاد من أزمة الدولار وتحويلها إلى سوق جاذب.
(وكالات)

مقالات ذات صلة