اخبار العراق

وزير الصحة يكشف عن تفاصيل اعتراض إيران على قرار إغلاق الحدود

كشف وزير الصحة والبيئة جعفر صادق علاوي، عن تفاصيل اعتراض إيران على غلق الحدود معها جراء تفشي فيروس كورونا والذي تحدثت في وقت سابق عنه منظمة الصحة العالمية عبر ممثلها في العراق.

وأكد علاوي في تصريح قيامه بإبلاغ الحكومة العراقية ومنذ أوائل فترة انتشار فيروس كورونا بضرورة الحذر من الحدود المفتوحة مع ايران والممتدة على طول الف ومئتي كيلومترا، والانتباه الى مسألة الوافدين الى العراق سواء الشرعيين أو غير الشرعيين عن طريق التهريب ونقل المخدرات، الامر الذي حتم اتخاذ قرار اغلاق الحدود خاصة في ظل الواقع الصحي الضعيف للعراق.

وأشار علاوي الى أن الحكومة الإيرانية انزعجت من قرار اغلاق الحدود الذي أصرت عليه وزارة الصحة، مضيفا ان الحكومة الإيرانية أرسلت العديد من الوفود لإلغاء القرار، لافتا الى ان الوزارة ابلغتهم ان هذا الاجراء كان من الواجب ان يتم من قبلهم وليس الاعتراض عليه كون الموضوع يتخطى الاعتبارات التقليدية لأنه يتعلق بصحة مجتمع بأكمله.

وأضاف ان بقية دول الجوار كتركيا والسعودية والكويت والأردن لم تعترض على قرار غلق الحدود ولبت الطلب على الفور بعكس الحكومة الإيرانية التي أصبحت من اخطر بؤر انتشار فيروس كورونا في المنطقة.

مقالات ذات صلة