صحة

أضرار تناول الطعام بسرعة.. منها اضطرابات القولون

تناول الطعام بسرعه

يقع كثيرون في خطأ تناول الطعام بسرعة حتى يستطيع اللحاق بمهامه اليومية وإنجازها، ولكن كيف تؤثر سرعة تناول الطعام على صحة الجسم؟.

أكد الدكتور محمد نبيل يوسف، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة القاهرة، أن تناول الطعام بسرعة لا يعطي فرصة للمضغ الجيد وبالتالي يبتلع الطعام مباشرة ما يتسبب في إعاقة المعدة عن خلط الطعام ليكون مادة واحدة شبيهة بالسائل فتستغرق وقت أطول ويشعر الشخص بألم المعدة وعدم الراحة بعد تناول الطعام.

الأمر لا يتوقف على ذلك فقط، أضاف يوسف، أن تناول الطعام سريعًا لا يعطي فرصة كافية لهضمه فيصاب الفرد بعسر الهضم ما يجعله يشعر بـ:

– انتفاخ البطن.

– تراكم الغازات في البطن.

– ألم في المعدة.

-اضطرابات القولون فيصاب بالإسهال أو الإمساك.

– الشعور بالامتلاء وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد.

– الغثيان.

أضاف أستاذ الجهاز الهضمي، أن تناول الطعام سريعًا وعدم المضغ الجيد يتسبب في سوء امتصاص العناصر الغذائية وبالتالي لا يستفيد الجسم بالعناصر الموجودة في الطعام فيصاب بالضعف وسوء التغذية ,كارلوس .

شدد يوسف، على ضرورة تخصيص أوقات محددة من اليوم لتناول الطعام مثل تخصيص أوقات للعمل، على أن يتم تناول الطعام جلوسا مع مضغ الطعام وطحنه بطريقة جيدة ليسهل هضمه ويفضل تناول كمية قليلة من الماء لتسهيل خلطه في المعده، وعدم بذل مجهود أثناء تناول الطعام، كما نصح بالجلوس بعد الطعام بشكل مريح لإعطاء المعدة فرصة الهضم.

مقالات ذات صلة