اراء و أفكـار

الحكومة الالكترونية ومكافحة الفساد في العراق

د. سعدي الابراهيم

مشكلة الفساد المالي والاداري، صارت حديث العصر، وهي القناة التي تضيع عبرها مقدرات الأمم وثرواتها وحقوق ابناؤها . لذلك تسارع دول العالم الى ابتكار كل ما من شأنه ان يقضي على هذه المشكلة، او على الاقل يحد منها ويحجمها .
وتعتبر الحكومة الالكترونية، من بين الوسائل المتبعة للتعامل مع مشكلة الفساد، لذلك ادخلت الكثير من الدول النظام الالكتروني في كل مؤسساتها، وربطتها بمنظم عام، او مرجع اشبه بالحكومة، تدور كل معاملات المواطنين، وتسوى عبره ، ولبيان اهمية الحكومة الالكترونية في الحد من ظاهرة الفساد، من الممكن ذكر النقاط الاتية :
• القضاء على الروتين : يعتبر الروتين من بين المشاكل المهمة التي تربك عمل مؤسسات الدولة وتضر بمصالح الناس، وتجعل من عمل المؤسسات الرسمية غير مجدي وفيه تضييع للوقت ، مما يسبب انزعاج المواطنين واستيائهم الكبير منها . اما في حال الحكومة الالكترونية فستكون هناك سرعة كبيرة في الانجاز، تزول معه الحلقات الزائدة والتأخير غير المفيد . فتنجز مصالح الناس بسرعة .
• منع الرشاوي : تنتشر الرشاوي عندما يكون هناك تلكأ في انجاز معاملات المواطن، حيث يجد نفسه مضطرا الى دفع المال في سبيل الاسراع بإكمال معاملته، لكن في حال دشنت الحكومة الالكترونية، فلن يحتاج المواطن الى دفع المال ، بل ان الامور ستسير بشكل سلس ، ولن يكون بمقدور الموظف المرتشي ان يتدخل في عمل المنظومات الالكترونية المحكمة، التي تعمل بشكل تلقائي ومبرمج، وفق خطة علمية – الكترونية عامة .
• منع المحسوبية والمنسوبية : عندما تتم معاملات المواطنين بشكل الكتروني، ففي هذه الحالة ستختفي المحسوبيات، ولن يستطيع الموظف ان يفضل اقربائه على بقية الناس، بل سيكون هناك شيء من المساواة.
• التقليل من تأثير المحاصصة : لن يستطيع اصحاب النوايا السيئة من الساسة، من ان يميزوا بين هذا المواطن او ذاك، بل ستكون المعايير ثابتة في التعامل الالكتروني.
اما عن اليات انجاح تجربة الحكومة الالكترونية في العراق، فينبغي الأخذ بعدد من النقاط مثل:
1 – ان يتم انشاء النظام الالكتروني من قبل شركات دولية متخصصة، ومعروف عنها المهنية .
2 – ان يراقب عمل النظام الالكتروني من قبل مجلس خبراء، تتوفر فيهم شروط النزاهة والوطنية ، حتى لو كان مقرهم خارج العراق كي لا يخضعوا للضغوطات.
3 – الاستفادة من تجارب الدول الاخرى، التي سبقت العراق في هذا المجال .
4 – سن او تفعيل القوانين، الخاصة بمحاسبة كل شخص او جهة، تتلاعب بالبرامج الخاصة بالحكومة الالكترونية.
واضح ان هذه الحكومة ان جرت عملية تأسيسها بشكل صحيح، سوف ستحل الكثير من الاشكاليات، وستساعد في اعطاء كل ذي حق حقه .

“المشرق”

مقالات ذات صلة