صحة

أسباب كثرة النوم.. مشاكل صحية ونفسية

ريجيم النوم

أصدق مقولة سمعتها: كثرة النوم تجيب (تُحضِر) النوم”، تقول فاطمة في تغريدة لها عبر صفحتها بموقع “تويتر”، في إطار الكثير من المنشورات التي تتحدث عن معاناة الكثيرين من مشكلة زيادة ساعات النوم، وتساؤلات حول أسباب كثرة النوم، كما هو حال هيام التي سألت متابعيها أيضاً :”أنا محتاجة لتفسير وش سبب كثرة النوم؟ صايرة ما أشبع، نوم ليل ونهار، وش السالفة؟”.

صحيح أن من بين أسباب كثرة النوم “الصراع النفسي والضغوطات أو الهروب من واقع صعب” وفق الكثير من التدوينات المنتشرة عبر الـ “سوشال ميديا” والتي ربط أصحابها كثرة النوم بفكرة الهرب من ضغوطات الحياة، لكن تظل أسباب كثرة النوم كثيرة ومتعددة، منها ما له علاقة بمشكلة صحية، وأيضاً ما له علاقة بمشكلة نفسية.

استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين والتصوير النووي والطبقي الدكتور خالد النمر، يتطرق في إحدى تغريداته على “تويتر” إلى أشهر أسباب كثرة النوم، وهي ضعف الغدة الدرقية وانقطاع النفس الليلي وضعف الغدة الكظرية وهبوط الضغط. وأضاف سبباً نفسياً إلى تلك الأسباب الصحية، وهو الاكتئاب.

جسدية ونفسية

كما يتطرق الدكتور الهاني المكي، المختص في الحجامة الطبية الحديثة والإبر الصينية‏، في منشور له عبر موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، إلى عدد من أسباب كثرة النوم، ومنها ما يتعلق بآلية النوم ذاتها، كعدم أخذ القسط الكافي من النوم ليلاً، والنوم بشكل غير منتظم وغير هادئ، إضافة إلى تناول بعض أنواع الأدوية التي تسبب كثرة النوم، وعدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وكذلك التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الإنسان بسبب الانتقال من مرحلة عمرية إلى أخرى، بخاصة في مرحلة البلوغ.

كثرة النوم لا تمنع الفرد فقط من التمتع بحياته الطبيعية، وتحول بين أدائه لأعماله وواجباته، بل تتسبب أيضا في الكثير من الأضرار، من بينها ما جاء في منشور الدكتور الهاني المالكي، وأبرزها الإصابة بمرض السكر، وأمراض القلب المختلفة وتصلب الشرايين ومشاكل في الظهر والعضلات وزيادة الوزن، وتراكم الدهون في مناطق الجسم المختلفة، إضافة إلى المشاكل النفسية مثل التوتر والاكتئاب والقلق.

مشكلات صحية

الكثير من الدراسات الطبية التي تناولت أسباب كثرة النوم ومخاطر ذلك، حذرت من الإفراط في النوم، من بينها دراسة أجريت في جامعة ألاباما في برمنغهام، في وقت سابق، كشفت عن أن الرجال البيض الذين ينامون عادة لمدة تسع ساعات أو أكثر في الليل تزيد احتمالية إصابتهم بسكتة دماغية بنسبة 71 في المئة، كما أن النتائج تؤكد أنه على رغم اختلاف معدلات الإصابة بالسكتة الدماغية بين الرجال البيض والرجال السود، إلا أن زيادة النوم تؤثر على جميع الأعراق ولو بشكل مختلف، والأسباب عادة ما تكون نفسها.

ووفقاً لموقع prevention، فإن كثرة النوم تؤدي إلى زيادة نسبة احتمالات الإصابة بأمراض القلب، كما أنها تؤدي إلى السمنة، فضلاً عن رفع معدلات السكر في الدم، إضافة إلى التأثيرات الخاصة بتأثير ذلك على معدلات التركيز على مدار اليوم والتفكير السليم، كما تؤدي كثرة النوم إلى سوء المزاج دائماً.

مقالات ذات صلة