ما هي أفضل الأطعمة المجمّدة؟

ما هي أفضل الأطعمة المجمّدة؟

الاعتماد على الأطعمة المجمّدة أحد سمات العصر، ويشمل ذلك الفواكه والخضروات وليس اللحوم والأسماك فقط. ويتم شحن نسبة كبيرة من الأطعمة الموجودة في السوبر ماركت حالياً لمسافة ألف كم، وقد تصل مسافة الشحن بالنسبة لبعض الأطعمة إلى بضعة آلاف من الكيلومترات. وحتى عندما تكون المسافة ألف كم فقط تفقد الأطعمة قدراً من قيمتها الغذائية. إذن، ما هي أفضل الأطعمة المجمّدة؟

الفاكهة والخضار. يتم اختيار الفواكه والخضروات للتجميد من بين الأفضل نضجاً. وتفقد جزءاً صغيراً من محتواها الغذائي خلال عملية التجميد. كما أن الكثير من الخضروات المجمّدة يتم تقشيرها وغسلها قبل التجميد، وقد يؤثر ذلك على بعض الفيتامينات مثل فيتامين “سي” و”ب1″.

وتفقد الخضروات ما بين 10 و75 بالمائة من فيتامين “سي” بعد أسبوع من تخزينها، لكن على الرغم من ذلك تحافظ في درجة التجمّد على 50 بالمائة من المغذيات الأخرى.

الوجبات المجمدة. بعد الخضروات والفواكه تأتي الوجبات المجمّدة مثل البيتزا تالية في الأفضلية. لكن عليك أن تنتبه إلى كمية الملح والدهون التي تحتويها.

كما أن الوجبات التي تحتوي على خضروات توفر مغذيات أكثر، ويمكن الاعتماد على الوجبات الصحية التي تحتوي على نسبة معتدلة من الدهون والملح لضبط الوزن، حيث تساعد هذه الوجبات على التقيد بكمية من الطعام وعدم الإفراط في تناوله.

لذلك، قم بفحص بيانات المكونات، واحرص على ألا تختار للعشاء وجبة تحتوي على أكثر من 500 سعرة حرارية، وأكثر من 600 ملغ من الملح.

ونظراً لأن البيتزا هي أفضل الوجبات الجاهزة المجمدة اجعل الأولوية للبيتزا التي تحتوي على كمية أكبر من الخضروات، وراقب كمية السعرات الحرارية فيها بحيث لا يزيد عدد السعرات في كل قطعة (مثلث من البيتزا) عن 260 سعرة.

ويلي البيتزا في الأفضلية البطاطس المقلية، لكن مرة أخرى عليك التأكد من أنها لا تحتوي على كمية كبيرة من الملح، واجعل الأولوية للأنواع التي تم إعدادها في الفرن وليس المقلية. كما يعتبر البرغر النباتي المجمد أفضل من الحيواني، وبشكل عام تأتي اللحوم المجمدة في ذيل القائمة خاصة إذا كانت قادمة من مسافة بعيدة، لكنها تظل أفضل من اللحوم المعلبة المحفوظة بمواد حافظة فقط دون تجميد.