اخبار العراق

مجموعة الأزمات الدولية: الحشد الشعبي قام بدور كبير في دعم القوات الأمنية بحربها ضد الإرهاب

الحشد الشعبي

اصدرت منظمة مجموعة الأزمات الدولية تقريرا حول قضية الحشد الشعبي في العراق والسبل الواجب على الحكومة العراقية اتباعها للتعامل معها.

وأوضحت المنظمة في تقريرها ان هناك نحو خمسين مجموعة شبه عسكرية تشكل فصائل الحشد الشعبي في العراق، مشيرة الى الدور الكبير الذي قامت به في اسناد القوات الأمنية العراقية خلال المعارك التي خاضتها ضد تنظيم داعش الإرهابي في عدة مدن عراقية .
وبينت المنظمة ان الوضع القانوني لهذه الفصائل غير واضح حاليا نظرا لما يمر به العراق من تحديات امنية وسياسية كثيرة

لافتة في الوقت نفسه ان على الحكومة العراقية وضع أطر تحدد عمل هذه الفصائل التي تحمل السلاح منعا للفوضى الأمنية ومنها على سبيل المثال تعزيز قوة وزارتي الداخلية والدفاع بحيث تتمكنان من استيعاب المجموعات شبه العسكرية حفاظا على هيبة الدولة العراقية.

ووضع خطة لدمج هذه القوات في المؤسسات الرسمية للدولة، كما اشارت الى اهمية توفير فرص عمل لمنتسبي الأجهزة الأمنية السابقين من العاطلين عن العمل وفصل القوات الأمنية عن السياسة.

وأضافت المنظمة ان هناك جانبا مهما اخر يتمثل بفهم المجتمع الدولي لطبيعة الحشد الشعبي ودوره المهم في الحاق الهزيمة بالعناصر الارهابية في العراق اضافة الى تقديم الدعم المناسب من اجل تعزيز قوة المؤسسات الامنية التي ترسخ سيادة القانون في العراق.

مقالات ذات صلة