صحة

5 شائعات عن شيب الشعر

شيب الشعر

مع ظهور أول شعرة بيضاء في الرأس، يدب القلق في نفس المرأة جراء خسارتها لون شعرها الطبيعي البراق وخصوصا بعد بلوغ سن الثلاثين حيث ترتفع فرص تغير لون الشعر ليصبح رمادياً.

ووفقًا لموقع ويب طيب، إليك أشهر الشائعات عن شيب الشعر:

1- الصبغة تسبب الشيب المبكر

يعتقد أن كثرة استخدام الصبغة على الشعر يسبب الشيب المبكر، ولكن هذه مجرد خرافة.

2- نتف الشيب يؤدي لنمو عدد أكبر من الشيب مكانه

يوجد للشعر لون لأن الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر لدينا والتي تسمى الخلايا الصباغية تنتج الصباغ (اللون) على الشعر، عندما تتوقف هذه الخلايا عن إنتاج هذا الصباغ، فإن الشعر يفقد لونه.

لذلك إزالة شيبه واحدة لا يؤثر على الخلايا الصباغية الموجودة في بصيلات الشعر الآخرى، وبالتالي فإن لون الشعرات الأخريات لا يصبح رماديًا نتيجة لذلك.

3- الشعر الرمادي ليس أكثر خشونة من الشعر الملون.

الشعر الرمادي قد يبدو أكثر جفافا لأن فروة الرأس تنتج القليل من الزيت كلما تقدمنا في العمر.

وهناك سبب أخر لأن يبدو الشعر الرمادي أكثر خشونة من الشعر الملون هو ميل البعض إلى نتف الشيب من الرأس تجنباً للحرج، مما يؤدي إلى تشوية بصيلات الشعر، الأمر الذي ينتج عنه بروز شعر جديد لكن أقل نعومة من السابق.

4- الإضطرابات تزيد من الشيب

أكدت العديد من الدراسات العلمية أن التوترلا يؤدي إلى الشيب، التوتر والضغوطات النفسية تعمل على تساقط وتلف الشعر والذي يزول بعد فترة بسيطة.

لذلك ينصح بمحاولة التقليل من الضغط والتوتر حتى يحافظ الشعر على صحته وحيوتيه.

5- الشيب والفزع، لا يمكن أن يشيب الشعر في ليلة وضحاها، حالما يصاب المرء بالهلع أو الخوف أو يسمع خبراً صادما كما يعتقد البعض فهذا لن يؤدي الى تحول الشعر الى اللون الرمادي.

مقالات ذات صلة