اخبار العرب والعالم

كوريا الجنوبية ستلعب دور “الوسيط” لإزالة الشكوك بشأن قمة ترامب وكيم

كوريا الجنوبية

قالت كوريا الجنوبية يوم الخميس إنها ستسعى للتوسط بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بعد أن هددت بيونجيانج بالانسحاب من قمة هي الأولى من نوعها بين زعيمها كيم جونج أون والرئيس دونالد ترامب في 12 يونيو حزيران في سنغافورة.

وكانت كوريا الشمالية أعلنت يوم الأربعاء أنها قد لا تحضر القمة إذا واصلت واشنطن المطالبة بالتخلي عن ترسانتها النووية من جانب واحد.

وذكرت صحيفة أساهي اليابانية يوم الخميس أن الولايات المتحدة طالبت بأن تشحن كوريا الشمالية بعض الرؤوس الحربية النووية وصاروخا باليستيا عابرا للقارات ومواد نووية أخرى إلى الخارج خلال ستة أشهر.

وقالت الصحيفة نقلا عن بعض المصادر المطلعة بالقضايا الكورية الشمالية إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قام فيما يبدو بإبلاغ الزعيم الكوري الشمالي عندما التقيا هذا الشهر بأن واشنطن ربما ترفع بيونجيانج من قائمة الدول الراعية للإرهاب إذا نقلت تلك المواد النووية خارج حدودها.

وأفادت أساهي كذلك بأنه إذا وافقت بيونجيانج على نزع الأسلحة النووية على نحو كامل يمكن التحقق منه ولا رجعة فيه في قمة سنغافورة المقررة، فقد تدرس واشنطن تقديم ضمانات لنظام كيم.

وثارت شكوك بشأن القمة الأمريكية الكورية الشمالية يوم الأربعاء عندما نددت بيونيجيانج بالمناورات العسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ووصفتها بأنها استفزاز وألغت محادثات رفيعة المستوى مع سول.

وقال ترامب إنه لم يتضح بعد ما إذا كانت القمة ستمضي قدما لكنه سيواصل الإصرار على إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وذكر مسؤول في البيت الأزرق الرئاسي في سول أن حكومة كوريا الجنوبية أو الرئيس مون جيه-إن يعتزم القيام ”بدور الوسيط“ على نحو أكثر نشاطا بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وقال المسؤول إن البيت الأزرق يعتزم أن ”ينقل بشكل واف للولايات المتحدة ما نفهمه عن موقف كوريا الشمالية واتجاهها… وننقل على نحو مستفيض موقف الولايات المتحدة إلى كوريا الشمالية“ لنساعد بالتالي في تضييق شقة الخلاف بين مواقف الدولتين.

وأضاف ”بعد البيانات المعلنة والردود من كوريا الشمالية والولايات المتحدة فإننا نرى أن الطرفين لديهما اتجاه صادق وجاد (لتفهم موقف الطرف الآخر)“.

وأفاد البيت الأبيض في بيان منفصل يوم الخميس بأن كوريا الجنوبية تعتزم مواصلة المباحثات مع كوريا الشمالية من أجل عقد المحادثات الرفيعة المستوى التي ألغتها بيونجيانج يوم الأربعاء.”رويترز”

مقالات ذات صلة