صحة

النعناع يعالج مشاكل الهضم

اوراق النعناع

اشارت دراسة المانية جديدة الى قدرة النعناع في معالجة مشاكل الهضم، حيث أوصى الخبراء الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم بتناول النعناع في صورة الشاي، اذ يعمل النعناع على تنشيط عملية الهضم، كما أنه يمتاز بتأثيره المثبط للتشنجات، والمقاوم للميكروبات والفيروسات.

النعناع نبات أخضر ذو رائحة عطرية خاصة لا تعلو شجره عن الأرض أكثر من 30 سنتيمترا وهي يمكن أن تبقى في الأرض إلى ثلاث سنوات، بعدها تفقد خواصها وفاعليتها. والنعناع عشب دائم زراعته طوال السنة، وسريع النمو في نفس الوقت ويمكن زراعته في قصارى أو في التربة. والتربة الرطبة الغنية بالمواد الغذائية هي أفضل المقومات لنموه مع البعد عن حرارة الشمس الحارقة، وطبقة المهاد كلما كانت كثيرة كان أفضل لحمايته من الصقيع في أيام الشتاء القارس.

تقطف أوراق النعناع الخضراء وتجفف في الظل ثم تستحق وتنخل وتستعمل حين الحاجة. والنعناع به زيت طيار مع مادة المنتول ومواد أخرى مدرة للصفراء ومسكنه للتشنجات، وهو يؤكل طازجا لفتح الشهية.

وبالنسبة للأشخاص الذين تعاني معدتهم من حساسية تجاه النعناع، ينصحهم الخبراء من اتحاد روابط الصيادلة الألمان بخلط النعناع مع زهور البابونج.أما الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تتعلق بمرض الصفراء، ينبغي عليهم توخي الحذر عند تناول النعناع، نظراً لتأثيره المهيج للصفراء والذي قد يمهد الطريق لتكون الحصوات الصفراوية.

طرق استخدام النعناع:

– أكل أوراق النعناع الطازجة: مفيد لجميع أمراض الجهاز الهضمي وطفيليات الأمعاء.

– مضغ أوراق النعناع الأخضر: تمضغ أوراق النعناع الأخضر جيدا حتى ينساب ماؤها إلى موضع وجع الأسنان فيعمل على تسكينه، كما يؤدي مضغ أوراق النعناع الأخضر إلى حصول المرأة على المزاج الجيد وادخال الطمأنينة إلى نفسها. – شراب النعناع: يُسكب مقدار 400 مل ماء مغلي على أوراق النعناع مقدار ملعقة كبيرة يترك المزيج لمدة ساعة واحدة، ثم يصفى ويؤخذ من الشراب الذي حصلنا عليه بمعدل فنجان قهوة ثلاث مرات يوميا وذلك قبل الأكل، حيث يعمل على فتح الشهية. – نقيع النعناع: يوضع مقدار ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المجففة في كوب ماء مغلي ويؤخذ على فترات وهذا نافع لأمراض الجهاز الهضمي، وخاصة سوء الهضم.

– مشروب نقيع أوراق وأزهار النعناع: توضع أزهار وأوراق النعناع بمعدل ملعقة كبيرة واحدة في كوب ماء مغلي ويتم شرب مثل هذا المقدار 3 مرات يوميا وهذا نافع في الحالات العصبية (سوء المزاج والستر (Stress)، التوتر) وأوجاع العضلات.

– مغلي النعناع: يُغلى النعناع الأخضر في وعاء ماء، ثم يُرشف الشراب المغلي مع سكر أو عسل بمعدل كوب صغير 3 مرات يوميا لأمراض الجهاز التنفسي، ونافع للكبد، أما شرابه بدون تحلية فهو مفيد ضد حموضة المعدة.

مقالات ذات صلة