صحة

اسباب امراض صمامات القلب منها ضيق وارتجاع الصمام

اسباب امراض صمامات القلب

يحتوي القلب على أربع صمامات تحافظ على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح، وفى بعض الحالات لا ينفتح أو ينغلق الصمام بشكل صحيح، مما قد يعطل حركة تدفق الدم من خلال القلب إلى الجسم.

يعتمد علاج مرض صمام القلب على صمام القلب المتأثر ونوع وشدة مرض الصمام وفقا للموقع الطبى ” mayoclinic” ، وأحيانا يتطلب مرض صمام القلب جراحة لإصلاح أو استبدال صمام القلب.

أعراض مرض القلب

قد لا يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض صمام القلب من أعراض لسنوات عديدة، ولكن قد تشمل علامات وأعراض مرض صمام القلب ما يلي:

صوت غير طبيعي (نفخة قلبية) عندما يستمع الطبيب إلى ضربات القلب باستخدام سماعة الطبيب.
حالة إعياء عامة بالجسم.
ضيق التنفس خاصة عند القيام بأقل نشاط.
تورم الكاحلين والقدمين.
التعرض للدوخة والإغماء.عدم انتظام ضربات القلب.

اسباب امراض صمامات القلب

يحتوي القلب على 4 صمامات ، وتشمل هذه الصمامات الصمام التاجي والصمام ثلاثي الشرفات والصمام الرئوي والصمام الأبهري، ويحتوي كل صمام على لوحات أو حلقات، التي تفتح وتغلق مرة واحدة خلال كل نبضة ، في بعض الأحيان لا تفتح الصمامات أو تغلق بشكل صحيح ، مما يعطل تدفق الدم من خلال القلب إلى الجسم.

قد يكون مرض صمام القلب موجودًا عند الولادة (خلقيًا)، كما يمكن أن يحدث عند البالغين بسبب العديد من الأسباب والظروف ، مثل الالتهابات وأمراض القلب الأخرى.

قد تشمل مشاكل صمام القلب:

1- ارتجاع الصمام : في هذه الحالة لا تغلق شرائح الصمام بشكل صحيح ، مما يتسبب في تسرب الدم إلى الخلف في القلب، و يحدث عادة بسبب ارتداد صمامات الظهر وهي حالة تسمى التدلي.

2- ضيق الصمام: وفيه تصبح صفائح الصمام سميكة أو قاسية أو كلاهما، مما يؤدي إلى فتح الصمام الضيق وتقليل تدفق الدم من خلال الصمام.

3- رتق الصمام: في هذه الحالة، تتكون كتل من الأنسجة داخل الصمام وتمنع تدفق الدم بين غرف القلب.

مضاعفات امراض صمام القلب

يمكن أن يسبب مرض صمام القلب العديد من المضاعفات بما في ذلك:

فشل القلب.

السكتة الدماغية.

جلطات الدم.

تشوهات ضربات القلب.

الموت.

علاجات منزلية لعلاج أمراض صمام القلب

قد يقترح عليك الطبيب دمج العديد من التغييرات في نمط حياة القلب الصحي في حياتك بما في ذلك:

* تناول نظام غذائي صحي للقلب: من خلال تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والحبوب الكامل، مع تجنب الدهون المشبعة وغير المشبعة والملح الزائد والسكر.

* الحفاظ على الوزن بطريقة صحية: إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، قد يوصي طبيبك بفقدان الوزن.

* ممارسة نشاط بدنى بانتظام: وذلك من خلال القيام بأى نشاط رياضى حوالي 30 دقيقة مثل المشي السريع .

* تجنب التدخين: إذا كنت تدخن توقف عن التدخين.

بالنسبة للنساء المصابات بمرض صمام القلب من المهم التحدث مع الطبيب قبل الحمل، يمكن لطبيبك مناقشة الأدوية التي يمكنك تناولها بأمان، وما إذا كنت بحاجة إلى إجراء لعلاج حالة صمامك قبل الحمل.

مقالات ذات صلة