صحة

فوائد زيت الزيتون للجسم

زيت الزيتون

زيت الزيتون أحد أهم هدايا الطبيعة للإنسان، وفوائد زيت الزيتون للجسم لا حصر لها، فيعتبره البعض زيت “ساحر” يمكنه التعامل مع كل مشكلات الجسم المرضية، فإن لم يعالجها، فعلى الأقل يحاول الحد من تفاقمها.

فوائد زيت الزيتون للجسم
الدكتور محمد المنيسى، استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد بقصر العينى، وعضو جمعية أصدقاء الكبد، أكد خلال حديثه لـ”اليوم السابع”، أن فوائد زيت الزيتون للجسم لا يمكن حصرها، فهو خير ما أنجبته الطبيعة، مشيرًا إلى أن العنصر الأكثر فائدة فى تركيب زيت الزيتون هو الأوميجا 3، وهو المكون الأساسى له والسبب فى تلك المكانة التى نالها زيت الزيتون، لتصبح فوائد زيت الزيتون للجسم بلا حصر.

وأشار الدكتور محمد المنيسي، خلال حديثه إلى أن أهم فوائد زيت الزيتون للجسم تتمثل فى قدرته على التئام الجهاز الهضمي، وما يقوم به من تنظيم لحركة الأمعاء بشكل عام إذا ما أضيف باردًا إلى الطعام، إضافة إلى فوائد زيت الزيتون للمعدة، والتى تتمثل فى وقايتها من التهيجات، وهو ما يضمن للأمعاء هضمًا سليمًا وحركة معوية منتظمة، تخلو من عسر الهضم والانتفاخات المتكررة، وكذلك يحميه من تكون الغازات.

فوائد زيت الزيتون للقولون
وأوضح استشارى الجهاز الهضمى والكبد، أن فوائد زيت الزيتون للجسم تزيد أهميتها بقدرته على الوقاية من مشكلات القولون العصبى وتهيجاته المتكررة، فهو يعمل على الوقاية من ظهور وتكون الزوائد القولونية، وكذلك يقى من الإصابة بسرطانات القولون والجهاز الهضمى.

وتزيد فوائد زيت الزيتون للجسم ويسهل عليه امتصاصه والاستفادة منه، إذا تم استخدامه باردًا وعدم تسخينه وإضافته إلى الأطعمة بنسب جيدة، واستبدال زيوت الطعام الأخرى والسمن والزبد به، ولا تقف فوائد زيت الزيتون للجسم عند هذا الحد، بل تصل حد وقايته من أمراض الذاكرة، كالنسيان والزهايمر بدرجاته، وكذلك ضعف الذاكرة والشعور بضعف التركيز وقلة الاستيعاب.

فوائد زيت الزيتون للكبد

ومن أهم فوائد زيت الزيتون للجسم، حسبما يوضحها الدكتور محمد المنيسى، هى قدرته كزيت صحى على وقاية الكبد من الكثير من الأمراض، فهو يساعد على الوقاية من تليفات الكبد المحتملة إذا ما تم استخدامه لفترات طويلة، كذلك من فوائد زيت الزيتون البارزة أنه يحسن من وظائف الكبد السليم غير المتليف، ويعزز قدراته.

يذكر أن أهم فوائد زيت الزيتون للجسم تظهر واضحة فى حفاظه على صحة القلب، فالمداوم على تناول زيت الزيتون يقى قلبه من الضعف والجلطات ويحسن من وظائفه بشكل عام، كما أنه يساعد بشكل كبير على الحفاظ على نضارة شرايين القلب والجسم والحفاظ على معدلات الكوليسترول منضبطة بشكل كبير ولمدد طويلة.

مقالات ذات صلة