أضرار التدخين كتير أخطرها أمراض القلب والسرطان

التدخين

“التدخين ضار بالصحة ويسبب الوفاة”..كلمة يقرأها يوميا الأشخاص المدخنون لأنها مطبوعة على علب السجائر بالإضافة إلى صور توضح تأثير التدخين على جسم الإنسان، كالإصابة بمرض السرطان، والقلب وأمراض أخرى عدة، وكل هذه الحيل المتبعة على علب السجائر، كناية عن الأضرار الناتجة عن التدخين.

ما هي المواد المتواجدة داخل السجائر وتشكل خطرا على الصحة؟

ومما لاشك فيه أن التدخين يعد من العادات السيئة الممارسة من قبل الكثيرين، سواء كانوا فتيات أو رجال، فالتدخين أصبح آفة تعاني منها المجتمعات، وتزيد من نسبة وفاة المواطنين، كما أنه يتسبب إصابتهم بالأمراض، نتيجة لما تحتويه السجائر من مواد كالقطران وأول أكسيد الكربون، هذا طبقا لما أشار إليه الموقع الطبي “healthin” عبر تقريره.

أضرار التدخين

وقدم التقرير، العديد من الأضرار الصحية الناتجة عن التدخين، ومنها:

الوفاة.. من أهم الأضرار الناتجة عن التدخين، لأن أغلب المدخنين يصابون بسرطان الرئة وأمراض القلب الذين يعرضون حياة الشخص المدخن للخطر والوفاة.

السكتة القلبية.. الناتجة عن الإفراط في التدخين، وأيضا لأن التدخين يضعف صحة القلب، ويعرض للإصابة بأمراض عدة كانسداد الشرايين والصمامات وأخريات.

السكتة الدماغية..نتيجة للإصابة ببعض الأمراض المؤدية للسكتة الدماغية كأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

سرطان الرئة والإنسداد الرئوي.. يعد سرطان الرئة من أكثر أنواع السرطان إصابة للأشخاص المدخنون، وذلك نتيجة لدخول هواء السجائر أو الشيشة علي الرئة بشكل مباشر، وفيؤثر عليها بطريقة كبيرة، كما أن الإصابة بالإنسداد الرئوي، يكون علي هيئة أمراض مختلفة كالنزلات الشعوبية، وانتفاخ في الرئة.

الإصابة بأنواع عدة من مرض السرطان.. سرطان المثانة والرحم والدم والقولون والكلي والحنجرة والكبد، من أسباب التدخين، ونتيجة للإفراط فى هذه العادة الضارة بالصحة، ويجب الإقلاع عنها للحد من المضاعفات.

ضعف العظام والأسنان واللثة..التدخين يسحب نسبة كبيرة من الكالسيوم المتواجد داخل الجسم، ولذا يكون السبب في حدوث العديد من المضاعفات علي الصحة العامة للجسم ومنها العظام والأسنان.

مشاكل في العين..يزيد التدخين نسبة الإصابة بالمياه البيضاء في العين، ويتطلب العلاج إجراء عملية، ولتجنب ذلك عليك الإقلاع عن التدخين.

مرض السكر..الإصابة بمرض السكر يعد من مضاعفات السكر علي الجسم.

أمراض مناعية..هل تعلم أن التدخين يعمل علي انخفاض قدرة الجهاز المناعى في مواجه الأمراض المناعية؟

الروماتويد.. يعد من الأمراض المناعية الأكثر انتشارا بين المدخنون.

Related Posts