صحة

فوائد العسل والليمون فى التخلص من البلغم

التهاب الحلق

البلغم هو تلك المادة السميكة اللاصقة التي تتدلى في مؤخرة الحلق عندما تكون مريضًا وفقا لموقع ” healthline”، والتى تجعل الأغشية المخاطية التى تدعم الجهاز التنفسي لزجة، هذه الأغشية تشمل ” الفم، الأنف، الحلق، الحيوب الأنفية، الرئتين”

يكون أن يكون المخاط لزجًا بحيث يمكنه احتجاز الغبار والمواد المثيرة للحساسية والفيروسات، عندما تكون بصحة جيدة يكون المخاط رقيقًا وأقل انتشارا، أما عندما تكون مريضًا أو معرضًا لكثير من الجسيمات ، يمكن أن يصبح البلغم سميكًا ويصبح أكثر وضوحًا لأنه يلتقط هذه المواد الغريبة.

أنواع البلغم ولونه

قد يختلف لون البلغم من شفاف إلى أصفر باهت أو أخضر فاتح، و يمكن أن يتغير أيضًا من الضوء إلى البني الداكن أو الرمادي الداكن، لون البلغم يتنبأ بحالة صحتك وفقا لموقع ” positivehealthwellness” ، لذلك يجب معرفة ما يشير إليه لون البلغم:

1- البلغم الأبيض أو الرمادى

غالبا ما يشير إلى احتقان الجيوب الأنفية أو عدوى بالجهاز التنفسي العلوى، عندما يكون هناك التهاب بسبب البكتيريا أو الفيروسات، البلغم من الجيوب الانفية يثبت فى الحلق، قد يشير البلغم الرمادي إلى أن الجسم يتخلص من القطران بسبب التدخين المفرط، أو قد يكون أيضا بسبب استنشاق الضباب الدخاني والغبار.

2- البلغم الأخضر أو الأصفر الداكن

وهذا علامة على عدوى بكتيرية أو فيروسية وانخفاض عدوى الجهاز التنفسي أو عدوى الجيوب الأنفية، ولكن يؤكد الباحثون أن البلغم الأخضر أو ​​الأصفر الداكن لا يشير دائمًا إلى وجود عدوى، فإذا قمت بسعال بلغم أصفر أو أصفر داكن وكنت بصحة جيدة بشكل عام.ليس هناك حاجة للعلاج بالمضادات الحيوية.

العلاج بالمضادات الحيوية لا يؤدي إلى تسريع الانتعاش. في الواقع ، فإنه يعرض الناس لآثار جانبية ، ويزيد من مقاومة المضادات الحيوية ويقوض الرعاية الذاتية في المستقبل.

3- البلغم الدموى

ويجدث بسبب وجود الدم في البلغم ، يمكن أن تشير إلى التهاب الشعب الهوائية ، والسل ، والسرطان ، والالتهاب الرئوي أو انسداد رئوي، وفى تلك الحالة يجب رؤية الطبيب فى أسرع وقت.

4- البلغم الوردى

قد يشير هذا إلى وجود سائل في الرئتين ، ويمكن أن يكون لهذا البلغم خطوطًا من الدم ويكون له نسيج رقيق، قد يدل على مشاكل القلب الكامنة.

أسباب زيادة البلغم فى الجسم

الصراخ المفرط

التدخين

حمى القش

الربو

تلوث الهواء

أدوار الأنفلونزا والبرد أو الالتهاب الرئوي

التهاب الشعب الهوائية الحاد

التهاب الجيوب الأنفية

مرض السل

سرطان المريء

الحساسية المفرطة وهو أشد أشكال رد الفعل التحسسي.

مرض الانسداد الرئوي المزمن

العدوى العقدية.

مشروب العسل والليمون للتخلص من البلغم

فوائد العسل والليمون فى علاج البلغم

يحتوي الليمون على فيتامين C، وأشارت العديد من التجارب على الحيوانات إلى أن فيتامين C الغذائي زاد من النشاط المضاد للميكروبات في الجسم، حيث يؤثر فيتامين (C) يؤثر بشكل إيجابي على معايير المناعة في مخاط الجلد.

العسل له خصائص مضادة للجراثيم، و يعمل بمثابة مهدئ للأنسجة المتهيجة ويقلل من التورم فى الجسم.

يمكنك شرب كوب ساخن من شاي الليمون للتخفيف من التصاق البلغم فى الحلق وذلك بالطريقة الآتية:

خذ كوبًا من الماء المغلي.
إضافة عصير نصف ليمون واثنين من ملاعق العسل.
امزج كل شيء واستمتع بكوب من شاي الليمون الحار لتخفيف البلغم وألم الحلق.

مقالات ذات صلة