صحة

المشمش أثناء الحمل يتسبب في اضطراب المعدة

الفوائد الصحية لأكل المشمش أثناء الحمل:
ينتمي المشمش إلى عائلة الورديات، والتي تشمل كل من المشمش، والخوخ والكرز واللوز. ويمكن وفقا لنتائج البحوث تناول من 1-2 من حبات المشمش بشكل آمن على أساس يومي. وهنا يجب أن ننظر عن كثب على فوائد المشمش خلال فترة الحمل:

– من المعروف أن المشمش يحتوي على نسب عالية من المعادن، والسيليكون، والفوسفور والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم.
– النسبة العالية من الحديد والنحاس والكوبالت يساعد على منع فقر الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة في الحمل.
– الأمهات الحوامل بحاجة إلى 300 سعرة حرارية أكثر لتلبية متطلبات الجنين داخل الرحم، ويجب أن يكون استهلاك السعرات الحرارية موزع بالتساوي لتلبية الاحتياجات الغذائية اليومية.
– المشمش غني في الفيتامينات جنبا إلى جنب مع الخضروات والفواكه.
– نظراً لأن فاكهة المشمش هذه غنية بالحديد؛ تُنصح النساء الحوامل بتناول 30 ملغ من الحديد يوميا لمنع فقر الدم.

المشمش المجفف في الحمل:
إذا قامت المرأة بتناول المشمش مثل الأدوية العشبية خلال فترة الحمل. فلتكن لدينا نظرة مفصلة أدناه:
– من المعروف أن لحاء شجرة المشمش له فوائد عدة في علاج العقم، والتشنج والنزيف.
– يمكنك علاج الالتهابات المهبلية عن طريق وضع عجينة مستخلصة ومصنوعة من فاكهة المشمش.
– يقال أن لحم المشمش له فوائد عديدة جداً للمرأة أثناء الحمل والرضاعة.
– تشير بعض الدراسات والأبحاث إلى وجوب تجنب تناول حبوب المشمش خلال فترة الحمل؛ وذلك لأنه يزيد من احتمال حدوث العيوب الخلقية.
– يتم تحويل المشمش عموما إلى فواكه مجففة والتي هي غنية بالكالسيوم، وحامض الفوليك، والحديد والألياف. ويمكن أن تكون الفواكه المجففة اختيارا ممتازا لتهدئة شهوة تناول الطعام.

مخاطر استهلاك المشمش أثناء الحمل:

في حين أن المشمش فاكهة مغذية لا شك في ذلك، إلا أنك بحاجة دائماً للتأكد من أنك تستهلكينها في حدود، فتجاوز تناول الأطعمة أو الفواكه بالمعدلات المعتدلة قد يجعلك تتعرضين لآثارها الجانبية المحتملة عندما تستهلكينها بشكل مكثف. ونحن هنا نقدم لك بعض الآثار الجانبية من تناول فاكهة المشمش أثناء الحمل :

– يقال كثيرا من استهلاك المشمش يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب الانزعاج الشديد خلال فترة الحمل.
– إذا كنت تأخذين ثمرة المشمش الناضجة، قد يسبب ذلك اضطراب في المعدة والذي يؤدي بدوره إلى الكثير من الانزعاج.
– يحتوي المشمش على ثاني أكسيد الكبريت الذي يسبب الحساسية. لذا إذا كان لديك حساسية للكبريتيت، فيجب عليك هنا الابتعاد تماامً عن تناول ثمرة المشمش.

– يحتوي المشمش على مادة اللايتريال laetrile الكيميائية بكميات مركزة والتي يمكن أن تتسب في حدوث خلل بنظام التمثيل الغذائي الخاص بك. لذلك من أجل جني الفوائد الصحية من المشمش يجب عليك التأكد من إزالة البذور والحد منها إلى خمسة في اليوم الواحد.

– الكثير من المشمش يمكن أن يجعلك تشعرين بالدوار وقد يدفعك لمواجهة الدوخة والصداع أيضا.
– يحتوي المشمش ذو المرارة في الطعم على مستويات عالية من أميغدالين، وهو نوع من السم يصدر ما يعرف بأميغدالين غليكوزيد عند قيام المعدة بعملية الهضم. ويمكن أن تسبب تلك الأحماض أعراض مثل ضيق التنفس والقيء، وتشنج العضلات، كما يمكن أن تؤدي الجرعات العالية أيضا إلى شلل الجهاز التنفسي في الحالات القصوى.

ويمكنك هنا أن تستنتجين من المعلومات الواردة أعلاه، أن المشمش فاكهة غنية في القيم الطبية والغذائية، إذا كنت تتناولين منها في بعض الأحيان حوالي من 1-3 مرات في الأسبوع، فهي هنا لن تتسب لك في حدوث أية مشاكل صحية أو للجنين الذي ينمو داخل رحمك أيضاً.

الحمل هو الوقت المناسب لحدوث زيادة الوزن وإذا كنت تتوقعين أن يزادا وزنك خلال تلك الفترة من 11-16 كجم، لذلك فمن الجيد هنا ممارسة الاعتدال استهلاك الفواكه وليس المشمش فحسب ولكن أي نوع من الطعام أيضاً ، وللتأكد من أنك آمنة في جميع الأوقات يمكنك طلب موافقة الطبيب النسائي الخاص بك قبل إدراج أي نوع من الفواكه في نظامك الغذائي اليومي.

مقالات ذات صلة