صحة

دهون مفيدة للجسم يمكن تناولها بأمان.. تعرف عليها

طعام

دائما ما تتهم الدهون بأنها السبب الرئيسى لزيادة الوزن دون نظر الشخص فى كمية السعرات الحرارية التى تدخل جسمه فى المقام الأول.

وأوضح الدكتور هشام العامرى استشارى التغذية العلاجية والرياضية، أن السعرات الحرارية الكثيرة عن حاجة الجسم بالإضافة إلى عادات الأكل الخاطئة هى التى تتسبب فى زيادة الوزن وليس الدهون، بل على العكس فعند اتباع نظام غذائى لانقاص الوزن يجب أن تحتوى على دهون ولكن يجب معرفة نوع الدهون الآمنة.

وأضاف استشارى التغذية العلاجية أن النظام الغذائى الذى يخلو من الدهون يؤثر علي قدرة الجسم في حرق الكربوهيدرات وبالتالى يقوم الجسم بتخزين الدهون.

1- الدهون المشبعة

تعمل هذه الدهون على تحسين مستويات بعض الهرمونات مثل التيستوستيرون و الإستروجين في الجسم ، الذين لهم دور مهم في النمو العضلي، وتقوية جهاز المناعة بالإضافة إلى ضبط التوازن الهرمونى عند الذكور والإناث، وتوجد الدهون المشبعة فى منتجات الألبان، الزبدة الفلاحي، السمنة البلدي.

2- الدهون غير المشبعة

وتعد هذه الدهون صحية ومفيدة للجسم ، لأنها تعمل على زيادة نسبة الكولسترول الجيد بالجسم وتقليل مستويات الكولسترول الضار الذى يترتبط بأمراض القلب، يوجد هذا النوع من الدهون فى الأسماك، المكسرات، الزيوت النباتية ، و بعض الفواكه زي الأفوكادو.

مقالات ذات صلة