صحة

فوائد الثوم منها الوقاية من الزهايمر ونزلات البرد

فوائد الثوم

“اجعل طعامك دواءك واجعل دواءك طعامك”..مقولة شهيرة قالها الطبيب اليونانى “هيبوقراط”، والمعروف بأنه “أبو الطب الغربى” منذ آلاف السنين، حيث كان يصف الثوم لعلاج العديد من الحالات المرضية، وأكد العلم الحديث والأبحاث الفوائد العديدية للثوم على صحة الإنسان، فى هذا التقرير نتعرف على فوائد الثوم، بحسب ما ذكرها موقع “Health line”.

فوائد الثوم

1- يحتوى الثوم على مادة الأليسين وهى مادة لها خصائص طبية فعالة:

وتوجد هذه المادة أيضًا فى البصل والكرات، ومادة الأليسين بمثابة مضاد حيوى طبيعى، فتتكون من مركب الكبريت العضوى ويتكون عندما يتم تقطيع الثوم وفرمه أو مضغه، وهو المسئول عن رائحة الثوم المتميزة، ويدخل إلى الجهاز الهضمى ثم يمارس تأثيراته الحيوية القوية.

2- الثوم مغذٍ للغاية وفى نفس الوقت قليل السعرات الحرارية:

28 جراما من الثوم يحتوى على 23% من المنجنيز، و17% من فيتامين ب6 و15% من فيتامين ج و6% من السيلينيوم و6.0 جرام من الألياف مع كميات وفيرة أيضًا من الكالسيوم، النحاس، البوتاسيوم، الفسفور، الحديد، فيتامين B1، ويحتوى أيضًا على 42 سعرة حرارية مع 1.8 جرام بروتين و9 جرام كربوهيدرات.

3- الثوم يقى من الأمراض بما فى ذلك نزلات البرد

الثوم ضمن أطعمة تقوى جهاز المناعة، ووجدت دراسة أن إضافة الثوم يوميًا يقلل من احتمالات الإصابة بالزكام بنسبة 63% وانخفض متوسط طول أعراض البرد بنسبة 70% من 5 أيام إلى يوم ونصف.

4- المركبات النشطة فى الثوم تساعد فى تقليل ضغط الدم

وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية مثل: النوبات القلبية والسكتات الدماغية، حيث وجدت إحدى الدراسات أن مكملات الثوم لها تأثير كبير على خفض ضغط الدم.

5- الثوم يحسن مستوى الكولسترول ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

من يعانى من ارتفاع الكوليسترول يمكنه تناول مكملات الثوم.

6- الثوم يحتوى على مضادات الأكسدة التى تساعد فى منع الخرف وأمراض الشيخوخة

مضادات الأكسدة تساعد على الوقاية من أمراض الدماغ الشائعة فى الشيخوخة مثل: الزهايمر.

7- الثوم قد يساعد على طول العمر

حيث يقى من الأمراض المعدية والأسباب الشائعة للوفاة خاصة لكبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من خلل فى الجهاز المناعى، وبالتالى تساعد على العيش لفترة أطول.

8- يساعد على إزالة السموم من الجسم

كشفت دراسة عن أن الثوم يخفض مستويات الرصاص فى الدم بنسبة 19% وكذلك يخفض السموم وعلاماته مثل: الصداع وضغط الدم.

9- الثوم يحسن صحة العظام

وجدت دراسة أن جرعة يومية من مستخلص الثوم الجاف “2 جرام من الثوم” للنساء بعد انقطاع الطمث تساعد على زيادة هرمون الأستروجين وهو له آثار مفيدة على صحة العظام لدى النساء ويمنع هشاشة العظام.

10- يحسن الأداء الرياضى

أظهرت إحدى الدراسات أن الثوم يساعد على أداء التمارين الرياضية ويخفض معدل ضربات القلب ويحسن قدرتها على ممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة