صحة

دليلك الشامل لرجيم البروتين الصحي

رجيم البروتين

البيض واللحوم والأسماك والفاصوليا والبروكلي كلها من مصادر البروتينات التي تمدّ الجسم بطاقة هائلة، كما تمنحكِ الشعور بالشبع والامتلاء لمدة طويلة، عدا عن كونها تعمل على حرق الدهون المخزنة في الجسم.

إن كنتِ من المهتمات بحمية من هذا القبيل، فلعلّ حمية البروتين أو رجيم البروتين أو رجيم الدكتور أتكنز هي الأمثل بالنسبة لكِ.

إليكِ الدليل الشامل لرجيم البروتين الصحي:

ما هو رجيم البروتين؟
يعتمد رجيم البروتين على تناول كمية كبيرة من البروتينات والاستغناء في المقابل عن الكربوهيدرات؛ لغايات تخفيض الوزن والشعور بمزيد من الامتلاء والشبع، ولاستهلاك الدهون المخزنة في الجسم؛ لإنتاج مزيد من الطاقة.

تتوفر البروتينات في مصادر حيوانية ونباتية عدة، مثل اللحوم والدجاج والأسماك والفاصوليا وغيرها من مصادر تعمل على إنزال الوزن تباعاً.

رجيم البروتين السريع
يعمل رجيم البروتين السريع على استهلاك كمية سهلة وكبيرة من البروتينات المتوفرة في الغذاء، وتحديداً تلك الموجودة في اللحوم والفاصوليا والعدس وغيرها من مصادر في المتناول، مع تقليل كمية الكربوهيدرات حتى إنهائها تماماً، وفي المقابل تناول قدر بسيط من الدهون؛ لإنتاج الطاقة، وبالتالي استهلاك مخزون الدهون الموجود في الجسم أيضاً.

رجيم البروتين أتكنز
ابتكره الدكتور أتكنز، وسُمي على اسمه، ويعتمد على تناول كميات كبيرة من البروتينات الحيوانية والنباتية التي تؤدي لمزيد من إنتاج الطاقة، بالإضافة لتناول الدهنيات؛ التي تعمل على إنتاج الطاقة، مع الامتناع عن تناول الكربوهيدرات التي تفضي للسمنة بحسب الدكتور أتكنز، والموجودة في الخبز والمعكرونة والبسكويت على وجه التحديد، وبالتالي يصار لفقدان الوزن في فترة قياسية مقارنة بأنواع أخرى من الحميات الغذائية.

رجيم البروتين لمدة شهر
المدة الأكثر جدوى تكاد تكون شهراً كاملاً، مع الوضع في الاعتبار أن الأسبوع الأول من الحمية هو الأصعب؛ إذ كثيراً ما يحدث فيه دوخة وصداع وغثيان، بالإضافة لكونه الأسبوع الأكثر حسماً في ما يتعلق بإنزال الوزن. يعمل رجيم البروتين على مدّ الجسم بالشبع لفترة طويلة عدا عن كونه يمنح الجسم طاقة تعوّضه عن فقد الكربوهيدرات.

رجيم البروتين لأسبوع
اتباع رجيم البروتين لأسبوع قد يكون أقل جدوى من اتباعه لمدة شهر كامل، لكنه حتماً أسبوع مؤثر؛ إذ حتى في حمية البروتين لمدة شهر، يكون الأسبوع الأول هو الأكثر جدوى، شريطة الالتزام بتناول كمية كبيرة من البروتينات إلى جانب الدهنيات، وتجنب الكبروهيدرات.

قد لا يكون هذا الرجيم مناسباً لمن يعانون من مشكلات في القلب وارتفاع في نسبة الدهنيات في الجسم.

مقالات ذات صلة