نصائح لتخفيف الام الدورة الشهرية منها البعد عن الكافيين

آلام الدورة الشهرية

تتعرض الكثير من النساء والفتيات إلى آلام شديدة فى البطن وأسفل الظهر وأعلى الفخذين فى فترة الدورة الشهرية، وتسمى هذه الحالة ب”عسر الطمث” أو Dysmenorrhea وقد تبدأ هذه الآلام قبل الدورة الشهرية بأيام وتستمر طوال فترة البيريود، وتختلف حدتها أيضاً من امرأة لأخرى، ونقدم فى السطور التالية نصائح لتخفيف آلام الدورة الشهرية، كما نشرها موقع ” On Health”.

نصائح لتخفيف آلام الدورة الشهرية

1- شرب المزيد من الماء وترطيب الجسم

الترطيب يساعد على تخفيف الانتفاخ، لذا احرصى على شرب 6-8 أكواب من الماء يومياً، خاصة خلال فترة البيريود، وفى نفس الوقت تجنبى تناول الأطعمة المملحة حتى تحتفظى بالسوائل فى جسمك وبالتالى يقل الانتفاخ، وإذا كنتِ لا تحبين شرب الماء الكثير يمكنكِ شرب كوب من الماء مضافاً إليه الفواكه أو شرب الماء بالليمون أو النعناع.

2- اختيار طعام صحى يخفف آلام الدورة الشهرية

ابتعدى عن الأطعمة المسكرة أو الحادقة أو الدهون أو الأطعمة المحفوظة ورقائق الشيبسي والمكرونة والبطاطس المحمرة فى فترة الدورة الشهرية لأنها تسبب الانتفاخات والآلام، مع اختيار أنواع من الأطعمة تساعدك على تخفيف آلام الطمث، مثل: الأطعمة المضادة للالتهابات مثل: التوت، الطماطم، الفلفل، السلمون الغنى بالأوميجا 3 والأحماض الدهنية والخضروات الورقية الداكنة، لأن هذه الأطعمة تحتوى على مواد مضادة للالتهاب وتخفف آلام الطمث.

3- ابتعدي عن الكافيين

وقللى جرعته قدر الإمكان، ويوجد الكافيين فى: القهوة والشاى والصودا والشيكولاته ومشروبات الطاقة، لأنها تزيد من آلام الدورة الشهرية ويمكن استبدالها بالعصائر الطبيعية .
4- تناول مسكنات الآلام

مثل: الإيبوبروفين والأسبرين والتى تقلل من تقلصات الدورة الشهرية، خاصة إذا كانت الآلام شديدة الحدة.

5- استخدام وسادة التدفئة على البطن

وضع وسادة التدفئة أو زجاجة الماء الساخن على البطن يخفف من تقلصات الدورة الشهرية ، ويمكنكِ شراء هذه الوسادة من الصيدليات أو عبر الإنترنت، حيث تساعد الحرارة العضلات على الاسترخاء وبالتالى تخفف الألم.

6- ممارسة الرياضة

تخفف آلام الدورة الشهرية ، لأن الرياضة تساعد على إطلاق هرمون “الأندروفين” فى الدماغ وهو من الهرمونات التى تسبب السعادة.

7- تدليك البطن أو المساج

تدليك البطن لمدة 5 دقائق تخفف تشنجات الحيض وتشجع تدفق الدم، كما توجد زيوت طبيعية يمكن دهنها تساعد على تخفيف الألم واسترخاء العضلات.

8-العلاج بالأعشاب

الأعشاب تستخدم لتخفيف آلام الدورة الشهرية، ومن هذه الأعشاب الكوهوش السوداء، الكركم، حشيشة الملاك الصينية، البردقوش، الزنجبيل، البابونج.

9- الوخز بالإبر الصينية

يساعد فى تخفيف تشنجات الحيض من خلال الضغط على مناطق الألم فى الجسم مثل: البطن والظهر والقدمين.

10- الاستحمام بالماء الدافئ

يساعد على تهدئة الألم والاسترخاء للعضلات المتوترة، ويمكنك أيضاً أن تقرأى كتابك المفضل أثناء الاسترخاء فى الماء الدافئ مع إضافة الزيوت العطرية إلى حمامك.

Related Posts