متى يصبح فيتامين (د) غير فعال أو مفيد لجسمك؟

فيتامين د

كشفت دراسة علمية حديثة نشرت اليوم في مجلة الجمعية الأمريكية لطب العظام أن فيتامين د لا يمكن دخوله إلى الجسم دون مستويات كافية من المغنيسيوم، وهذا يعني أن فيتامين D لا يزال مخزنا وغير نشط.

ووفقاً لموقع الطبى الأمريكى “Medical Xpress”، قال المؤلف المشارك في الدراسة “محمد رازاك”، أستاذ علم الأمراض في كلية “لاك إيرى” الأمريكية ، إن الناس الذين يتناولون المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين (د) لا يدركون أنه بدون المغنيسيوم لا يستفاد الجسم من الفيتامين.

وأوضح “رزاك” أن استهلاك مكملات فيتامين (د) يمكن أن تزيد من مستويات الكالسيوم والفوسفات، لكن المشكلة هي أن الناس قد يعانون من تكلس الأوعية الدموية إذا كانت مستويات المغنيسيوم ليست عالية بما فيه الكفاية لمنع المضاعفات.

وأشار الباحثون على أن المغنيسيوم يقلل من هشاشة العظام، مما يساعد على التخفيف من خطر كسر العظام بسبب انخفاض مستويات فيتامين د.

وأضاف الباحثون أن الإنسان يحتاج للمغنيسيوم بمعدل 420 مجم للذكور و 320 مجم للإناث، والنظام الغذائي القياسي في الولايات المتحدة يحتوي على حوالي 50 % فقط من هذا المعدل.

ومن الجدير بالذكر أن المغنيسيوم هو رابع أكثر معدن متوفر فى جسم الإنسان بعد الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، وتشمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم:

اللوز والموز والفاصولياء والقرنبيط والأرز البني والكاجو وصفار البيض وزيت السمك وبذور الكتان والخضراوات الخضراء والحليب والفطر والمكسرات الأخرى ودقيق الشوفان وبذور اليقطين وبذور السمسم وفول الصويا وبذور عباد الشمس والحلو الذرة، والحبوب الكاملة.

Related Posts