صحة

خطوات طبيعية تخلصك من “بحّة الصوت” !

بحة الصوت

تلعب الحنجرة دوراً هاماً في إصدار الأصوات، وقد يعاني بعضنا في حالات كثيرة من بحة الصوت التي غالباً ما تحدث نتيجة الإصابة بالتهاب الحنجرة، أو بسبب التحدث بصوت مرتفع والصراخ لفترة طويلة، أو على خلفية المعاناة من الحساسية، إضافة الى إحتمال الإفراط في والتدخين، أو العيش في مكان شديد الجفاف.

ولكنما هي أهم الخطوات الضرورية الكفيلة بعلاج بحة الصوت طبيعياً:

أولاً: يجب أن تعطي قسطاً وافراً من الراحة لصوتك من خلال التوقف عن الحديث وتجنب الهمس أيضاً قدر الإمكان، بهدف مساعدة الأحبال الصوتية والحنجرة على التعافي السريع.

ثانياً: ومن الخطوات الفعّالة جداً، يجب الحرص على إضافة الرطوبة إلى هواء منزلك باستخدام جهاز مخصص لذلك، ما يساعد على إستعادة الصوت الطبيعي بوقت أسرع.

ثالثاً: للتخلّص من البحّة من الضروري الحرص على شرب كميات كافيةمن السوائل والماء، إضافة الى ضرورة التوّقف عن التدخين، والإبتعاد أيضاً عن التدخين السلبي والمدخنين.

رابعاً: تعدّ الغرغرة باستخدام الماء والملح الدافئ وصودا الخبز من التقنيات الفعّالة في التخلّص من البحة بشكل تام.

خامساً: في حالات المعاناة من بحّة الصوت التي تستمر لأيام عديدة، من الممكن اللجوء الى حبوب المص المتوفرة في الصيدليات، والتي تعمل على تليين منطقة الحنجرة بفعالية.

سادساً: من الممكن تناول شرائح رقيقة من الزنجبيل الطازج على فترات منتظمة خلال النهار، أو إضافة ملعقة طعام من الزنجبيل المفروم الى كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق ثم تصفيته وشربه 3 مرات في اليوم، وذلك لأن هذه العشبة فعالة لعلاج الصوت الأجش وهي ضرورية لتهدئة الأغشية المخاطية التي تحيط بالحنجرة.

سابعاً: يعدّ العسل من العناصر الفعالة جداً في التعامل مع بحة الصوت، كما أنه يساعد على تهدئة غضب الحلق ويساعد على تقليل الالتهابات. ولنتائج مضمونة ينصح بتناول ملعقة كبيرة من العسل عدة مرات يومياً للحفاظ على رطوبة الحلق المثالية.

مقالات ذات صلة