احذر.. شرب الشاى الساخن يزيد خطر الإصابة بسرطان المرىء

الشاي الساخن

نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، حيث أفادت أن شرب الشاي الساخن يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء، وخاصة لدى المدخنين ومتعاطى الكحول.

ووفقاً لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، وجدت الدراسة الجديدة التي قام بها علماء صينيون أن شرب الشاى الساخن إلى أكثر من(149F) 65 سيليزيوس ارتبط مع زيادة خطر سرطان المرىء إلى خمسة أضعاف، خاصة عندما يقترن مع شرب الكحول أو التدخين.

وفسر الباحثون نتائجهم، أن هذا الارتباط “معقول بيولوجياً” حيث إن الحرارة الناجمة عن الشاي الساخن ببطانة المريء تضعف قدرته على العمل كحاجز للسموم الضارة من الكحول والتدخين.

وقال الخبراء إنه في حين أن النتائج قد تبدو مقلقة، لم تكن هناك حاجة لوقف المشروب اليومي لأن معظم الناس يشربون الشاي أو القهوة أقل منf 149.

ويؤثر السرطان على المريء، والأنبوب الغذائي من الحلق إلى المعدة، وخاصة في الناس الذين يبلغون من العمر 60 و 70 عاماً، كما أن الرجال أكثر عرضة للخطر من النساء.

وتشمل أعراض سرطان المرىء صعوبات في البلع، وعسر الهضم المستمر أو حرقة، وقىء الطعام بعد وقت قصير من تناول الطعام، وفقدان الشهية وفقدان الوزن، أو ألم في الجزء العلوي من البطن والصدر أو الظهر.

Related Posts