صحة

10 أطعمة لأصحاب الضغط المرتفع

طعام لاصحاب الضغط المرتفع

يعاني كثيرون من ارتفاع ضغط الدم ويتعايشون معه.. ويجب عليهم معرفة أنه مع الوقت قد يسبب تلف الأوعية الدموية التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والكلى وغيرهم من المشاكل.

هناك كثير من عوامل ارتفاع ضغط الدم التي لا يمكن السيطرة عليها مثل: السن، تاريخ العائلة المرضي، الجنس، ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن يتحكم بها الإنسان مثل: النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

ووفقًا لموقع «Healthline» فهناك أطعمة تساعدك على انخفاض ضغط الدم، مثل:

1- الأوراق الخضراء

تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد من خلال التبول، ما ينعكس على انخفاض الضغط، ومن الأوراق الخضراء الغنية بالبوتاسيوم: الخس، والجرجير، والكرنب، واللفت الأخضر، والسبانخ.

ويمكن خلط تلك الخضروات مع الموز أو حليب البندق لتحصل على عصير صحي أخضر.

2- التوت

يحتوي التوت -خاصة الأزرق- على مكونات طبيعية تُعرف بـ«الفلافونويد» تحمي الإنسان من ارتفاع ضغط الدم وتساعد على خفضه، ويمكن إضافة التوت الأزرق، والفراولة، والراسبيري داخل النظام الغذائي وتناولهم في الصباح أو تبريد التوت وتناوله كحلوى صحية.

3- البنجر الأحمر

يحتوي على نسبة كبيرة من أكسيد النيتريك الذي يساعد على فتح الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، كما وجد الباحثون أن النترات الموجودة في عصير البنجر أدت إلى خفض ضغط المشاركين في إحدى الأبحاث خلال 24 ساعة فقط، ويمكن تحضيره بأكثر من طريقة كعصير أو إضافته إلى البطاطس.

4- اللبن خالي الدسم والزبادي

مصدر قوي للكالسيوم والدهون القليلة وهما العنصران الأساسيان في اتباع نظام غذائي يقلل ارتفاع ضغط الدم، ويمكن تناول الزبادي في حالة عدم الرغبة في شُرب اللبن.

وشهد النساء اللواتي تناولن خمس مرات زبادي في الأسبوع انخفاضًا في احتمالية إصابتهم بالضغط المرتفع بنسبة 20%، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية«AHA».

5- الشوفان

يحتوي الشوفان على عناصر ذات نسبة ألياف عالية وصوديوم منخفض، ما يجعل تناوله وسيلة لخفض الضغط، ويُنصح بتناوله في وجبة الإفطار ليزيد من الطاقة خلال اليوم.

6- الثوم والأعشاب

يساعد الثوم على خفض الضغط المرتفع عن طريق زيادة نسبة أوكسيد النيتريك في الجسم، الذي يساعد على تعزيز توسع الأوعية والشرايين لخفض ضغط الدم.

يمكن أن تساعد إضافة الأعشاب والتوابل داخل النظام الغذائي على الحد من تناول الأملاح وتشمل الأعشاب والتوابل: القرفة، والروزماري، والريحان.

7- الفستق

يساعد الفستق على خفض ضغط الدم بطريقة صحية عن طريق خفض ومقاومة الأوعية الدموية الطرفية ومعدل ضربات القلب ويمكن تناوله عن طريق إضافته على السلطة أو على صوص الطعام أو تناوله وحده كوجبة خفيفة.

8- الرمان

أثبتت إحدى الدراسات أن تناول كوبًا من عصير الرمان يوميًا لمدة 4 أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم على المدى القصير ويمكن تناوله طعامًا أو عصيرًا، ويجب الانتباه لنسبة السكر الموجودة بالعصير لأن السكر المُضاف يمكن أن يدمر فوائده الصحية.

9- الشيكولاتة الداكنة

أثبتت دراسة أُجريت عام 2015 أن تناول 100 جرام من الشيكولاتة الداكنة يرتبط بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

10- الموز

غني بالبوتاسيوم ويمكن تحضيره عن طريق تقطيع الموز إلى شرائح مع وجبة الشوفان لإضافة عناصر غنية تعمل على خفض ضغط الدم.

مقالات ذات صلة