اخبار العرب والعالم

مقتل جندي باكستاني بقوة حفظ السلام في الكونغو

مقتل جندى باكستاني

قُتل جندي باكستاني من قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة يوم أمس (السبت)، على يد أعضاء في جماعة مسلحة في جمهورية الكونغو الديموقراطية، بحسب ما أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة.

وقال متحدث أممي إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش «يدين قتل جندي باكستاني من قوات حفظ السلام… في كمين»، في إقليم جنوب كيفو المضطرب في شرق الكونغو الديموقراطية.

وأكد المتحدث إصرار الأمم المتحدة على الاستمرار في التصدي للتحديات الأمنية التي تواجهها البلاد، على الرغم من التوتر القائم مع الحكومة.

وقال جوزف كابيلا رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية أول من أمس، إن بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام (مونوسكو)، لم تقم باجتثاث أية مجموعة مسلحة خلال نحو 20 عاماً.

وحذر كابيلا البعثة بعدم اعتبار البلاد «تحت رعاية الأمم المتحدة»، مؤكداً أنه يريد توضيح علاقات بلاده مع بعثة الأمم المتحدة.

وتنتشر بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الكونغو الديموقراطية منذ 1999، وتعتبر أكبر البعثات الأممية لحفظ السلام وأكثرها كلفة.

وتعاني الكونغو الديموقراطية، البلد الكبير الغني بالمعادن، من الفقر، وتشهد أزمات سياسية وعرقية، كما أن الجزء الأكبر من شرق البلاد يشهد نزاعاً بين جماعات مسلحة على فرض النفوذ والاستفادة من الموارد.

مقالات ذات صلة