صحة

احذر.. مشاهدة التلفزيون لمدة طويلة قد يسبب جلطة دموية !

مشاهدة التلفزيون

إن كنت من محبي مشاهدة التلفزيون في عطلات نهاية الأسبوع لمدة طويلة، فيجب أن تحذر فأنت دون قصد تضع نفسك في خطر حدوث جلطة دموية خطيرة! وفقا لدراسة جديدة قام الباحثون فيها بالمقارنة بين الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون لمدة طويلة على عكس آخرين نادرا ما يشاهدون التلفزيون، لاحظوا ارتفاع الجلطات الدموية الوريدية (VTE) بنسبة 70%.

والجلطات الدموية الوريدية هي نوع من الجلطات الدموية التي تمنع تدفق الدم في الوريد، وفقا لجمعية القلب الأمريكية. لذلك نصح الباحثون من كلية لارنر الطبية بجامعة فيرمونت بالاعتدال في مشاهدة التلفزيون، وتحديد كيف يمكن الاستفادة من المدة الطويلة التي نقضيها أمام التلفزيون في نشاط بدني آخر. على الأقل كالسير على جهاز المشي الرياضي أثناء مشاهدة التلفاز، أو مشاهدة الحلقة ثم القيام بتمرين بدني لمدة 20 دقيقة.

حيث ذكر الأطباء أن الخمول البدني عامل خطر لكل من أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك الأمراض المنقولة جسديا. أيضا أشار الباحثون إلى إمكانية الاستفادة من البرامج المسجلة لتخطي وقت الإعلانات وقضاء وقت أقل في مشاهدة التلفاز، أو من خلال القيام بالمشي قبل الجلوس ومشاهدة التلفاز. في النهاية ذكر الأطباء طرقا أخرى يمكن من خلالها منع الجلطات مثل الحفاظ على وزن صحي، والحصول على نشاط بدني منتظم، وتناول غذاء صحي للقلب.

مقالات ذات صلة