صحة

أقدم الوجبات التي لازالت تلاقي رواجاً

وجبات قديمة

يعد الطعام أحد أهم الثقافات الإنسانية، ولعله يعتبر أول ثقافة تعلمها البشر وتميزوا واختلفوا بها، فنجد أن كل منطقة لديها أطعمتها التاريخية، والتي قد تعود إلى آلاف أو مئات السنين، وبعضها مازال محبباً لدرجة كبيرة بين المواطنين.

وفي ما يلي نستعرض بعض أهم تلك الموروثات في الأطعمة وأسباب بقائها وشهرتها على مر التاريخ:

النودلز:

أقدم وأشهر الأكلات الشعبية في الصين، يتكون من نوع من العجائن المسلوق في الماء المغلي، وتعتبر تلك الأكلة الأولى في دولة الصين، وأول من ابتكر النودل أسرة هان الشرقية بين 25 و225 ميلادية، وفي أكتوبر عام 2005، اكتشفت أقدم نودل على وجه الأرض، وعثر عليها في منطقة لاجيا في تشينغهاي الصينية، تلك النودل التي ظهر أنها مصنعة من ذيل الثعلب الدخن.

لحم مقدد:

هو لحم محفوظ عن طريق التجفيف، إما بعرضه على الشمس، أو على نار الفحم، واللحم المقدد منتشر لدى ثقافات مختلفة من البشر، وقد وجد في أحد القبور في الصين لحم مقدد يعود إلى ما قبل ألفي عام، وقد وجد داخل وعاء برونزي جميل، حيث تم تجفيفه بالفعل قبل وضعه في القبر.

الثَّرِيد:

نوع من الأكلات التي يعود تاريخها إلى فترة العرب قبل الإسلام، ويطلق عليها أهل مصر “الفتّة”، والثريد من أحب الطعام عند الرسول -صلى الله عليه وسلم- حيث وصفه بين الطعام كعائشة بين نسائه، ويحضّر الثريد باللحم ومرقه وخبز البر أو دقيق البر أي الدقيق الكامل، ويطلق عليه في بلاد المغرب العربي “الرفيسة”، وهو طبق يتم تحضيره في المناسبات العائلية والدينية والولائم.

شوربة العظام:

تعد شوربة العظام من أقدم الأطعمة المتعارف عليها، وقد يرجع أصلها إلى العصور القديمة، حيث كان الإنسان يعمل على إعادة طبخ العظام المتبقية مراراً وتكرراً، وذلك في حالات انعدام اللحم أو صعوبة الصيد، مما يعطي دسامة وثقلاً للطعام، وكان يتم استخدام عظام أي نوع من العظام كعظام دواجن أو سمك أو غنم أو بقر أو غيرها، سواء كانت طازجة لم تطبخ من قبل، أو مطبوخة متبقية من وجبات أيام سابقة، وقد اكتشف أقدم شوربة عظام تعود إلى ما قبل 2400 عام، حيث وجدت محفوظة داخل وعاء طبخ البرونزية.

السلطة اليونانية:

إحدى السلطات الأكثر شعبية في العالم، خصوصاً أثناء أشهرِ الصيف في اليونان وقبرص، وهي خفيفة منعشة وسهلة التحضير، وتصنع باستخدام الطماطم المقطعة أو شرائح الخيارِ المقطعة، وبصل أحمر، وجبن فيتا، وزيتون أسود، ويتم تتبيل المكونات بالملح والفلفل الأسود والريحان وزيت الزيتون، وفي عام 2006، أرسل فريق من العلماء روبوتاً إلى حطام سفينة يوناني قديم لجمع الجرار من قاع البحر، وحينها اكتشف أقدم سلطة يونانية في التاريخ تعود إلى 2400 قبل الميلاد.

الفشار:

الفشار ليس جديداً، وأول من قام باكتشافه شعوب البيرو، ومن المحتمل أن يكون البيروفيون القدامى قد صنعوا الفشار عن طريق لف الكوز، واستراحته على الفحم، حتى ظهرت الحبات، أو تحميص الذرة مباشرة فوق اللهب، أو طهي الكوز في الفرن.

المعكرونة:

أحد أشهر الأطباق العالمية، وعلى خلاف ما هو متعارف عليه، هي لم تصنع أول مرة في إيطاليا، بل يرجع تاريخ نشأة المعكرونة في اليابان، فقد وجدت كتب طبخ في اليابان تتكلم عن معكرونة صنعت من دقيق الأرز عام 3500 ق.م، وتُصنع من القمح الصلب أو الأرز، وتطهى في الماء أو المرق.

قد يكون من النادر اكتشاف الأدلة الأثرية على الأطعمة في الماضي، حيث تم تدميرها بسهولة وتآكلها، ولكن بعضها ساعدت في حفظها عوامل بشرية أو طبيعية، خصوصاً أنه تم اكتشاف العديد منها في المقابر القديمة.

مقالات ذات صلة