صحة

هل وزنك صحي؟ إليك الإشارات التي تدل على ذلك

وزن صحي

الهوس بالوزن «المثالي» وصل لمراحل غير مسبوقة. الكل يتحدث عن الرقم هذا أو ذاك وعن الوزن الصحي الذي يرتبط بهذا الطول أو ذاك. 

ولكن ما على كل شخص معرفته هو أنه حتى وإن لم يكن وزنه هو الوزن المثالي المحدد فإن ذلك لا يعني بأن وزنه غير صحي. المشكلة الأساسية هي أن البشر مبرمجة لإعتبار وزنها غير صحي وغير مثالي مهما كان ذلك الوزن، سواء كان فوق المعدل بكثير أو بشكل طفيف أو حتى تحت المعدل.

لا يمكن الحديث عن وزن واحد ومعادلة واحدة تناسب الجميع.. الوزن الصحي المرتبط بحياة صحية هو الأهم في هذه المعادلة كلها.

ما على كل شخص القيام به هو الإستماع لما يقوله جسده، فإن كان جسده «سعيداً» فحينها نحن نتحدث عن وزن صحي، والعكس صحيح. فكيف يمكنك ترجمة ما يقوله جسدك والتأكد بأن وزنك صحي؟

نظام حياتك صحي

البعض ورغم أنهم يتبعون نظاماً غذائياً صحياً ولكنهم لا يمكنهم خسارة الوزن.. وبالتالي يدخلون مرحلة من الإحباط. الأسباب هنا مختلفة وعديدة فقد يكون النظام الصحي نفسه والذي عادة يستثني مجموعات غذائية كاملة وقد يكون واقع أن وزن الشخص صحي.

وفق الأطباء، فحتى ولو كان «الرقم» لا يتناسب مع اللوائح التي يتم وضعها والتي تحدد الوزن المثالي وفق الطول فإن كان الشخص يعتمد نظاماً صحياً ويمارس التمارين بإعتدال فإن الجسم يتأقلم مع الوزن الذي يشعر بالراحة معه ويدخل حينها مرحلة الثبات. أي أن ما يحاول أن يقوله جسدك هو أنه مرتاح تماماً مع الوزن الذي أنت عليه حالياً.

تملك الكثير من الطاقة 

إن كان بإمكانك إكمال نهارك بنشاط وحيوية من دون الحاجة لشرب الكثير من الكافيين فأنت وبشكل مؤكد تملك وزناً صحياً. حين يكون الشخص قد وصل لمرحلة الوزن الصحي فإن الجسم يحرق ويوفر الطاقة المثالية التي تجعله نشيطاً طوال اليوم. وفق الدراسات فإن الأشخاص الذي يملكون وزناً صحياً هم الأقل عرضة لإختبار مراحل الكسل والنعاس خلال ساعات النهار.

3 خطوات للتوقف عن استخدام الملح «السم الابيض» والتمتع بصحة أفضل

وزنك ثابت

تتمتع بصحة جيدة وتكاد تصل لهدفك لناحية «الرقم» الذي تريد الوصول اليه ولكن وزنك ثابت منذ مدة.. واقع يدفع الغالبية الى الشعور بالإحباط. ولكن عليهم الا يشعروا بذلك لان جسدهم يبلغهم بأنه يخالفهم الرأي حول الوزن وبأن الوزن الحالي مثالي ولا داع لخسارة المزيد. الوزن المثالي الصحي هو الوزن الذي يمكن للشخص المحافظة عليه من دون فرض الكثير من الضوابط على نفسه ومنع نفسه من تناول نوعية الأطعمة هذه أو تلك.

معدل نبضات القلب خلال الراحة 

خسارة الوزن لا ترتبط بخسارة الكيلوغرامات بقدر ما ترتبط بالصحة العامة للشخص ومن ضمنها معدل نبضات القلب خلال الراحة. عندما يكون معدل نبضات القلب خلال الراحة منخفض فهذا من المؤشرات الإيجابية . المعدل الصحي يجب أن يترواح بين ٦٠ الى ١٠٠ نبضة في الدقيقة الواحدة وأي معدل أعلى من ذلك يدل على أن الوزن يؤثر على صحة القلب.

مفاجأة.. مخ المرأة يظل يعمل ولا يخلد للراحة مثل الرجل

محيط الخصر صحي 

محيط الخصر هو مؤشر واضح على الدهون المتراكمة وهي كلما زادت كلما إرتفع معها نسبة الإصابة بأمراض القلب، السكري من النوع الثاني وبعض الأمراض المزمنة الأخرى. محيط الخصر الصحي للرجال يجب أن يكون أقل من ١٠١ سم و في حال كنت ضمن الفئة التي محيط خصرها أقل من هذا المعدل فلا داع لكل هذه المعمعمة حول خسارة الوزن.

خسارة الوزن تجعلك تعيساً 

الحميات يمكنها أن تلحق الأضرار العاطفية وبعض الحميات الرائجة يمكنها أن تضاعف نسبة الإصابة بالإكتئاب. لذلك خذ دقيقة لتحليل وضعك الحالي، فإنت كنت تقوم بالتمارين الرياضية أو بنشاط بدني وتتناول النوعية الصحية من الأطعمة ومع ذلك وزنك ما زال ثابتاً فهذا يعني أن وزنك الحالي يناسبك وقد تكون إشارة بأن الكتلة العضلية تزيد وأنك بالفعل تخسر الدهون وهذا أمر أيجابي وصحي، وفق مجلة الرجل .

إن كنت تشعر بأن الإلتزام بنظام صحي والقيام بالتمارين الرياضية بشكل يومي باتت تجعلك تشعر بالإكتئاب والحزن فهي يعني أن جسدك غير سعيد على الإطلاق ولا يريد المضي قدماً بما تقوم به.

كل شخص يملك وزناً يناسبه تماماً وحين يصل اليه فالجسم يرفض خسارة المزيد.

تعرف علي 5 أطعمة صحية ولا تسبب البدانة !

نسبة الدهون ضمن المعدل الصحي

نسبة الدهون في الجسم هي من المؤشرات الأساسية التي تدل ما إن كان الشخص لائقاً بدنياً أم غير لائق. أحياناً حتى الذين يملكون «شكل» جسد مثالي غير لائقين بدنياً لأن نسبة الدهون عندهم مرتفعة. الهم لا يجب أن يكون محصوراً في الشكل النهائي الذي سيحصل عليها الشخص بكل بكمية الدهون والتي يجب ان تترواح بين ٦ الى ٢٤٪ عند الرجال.

سعيد بصورة جسدك 

إحتساب معدل الدهون في الجسم أو العمل وفق مؤشر كتلة الجسم  مقاربات غير دقيقة لأن الكتلة العضلية يمكنها أن تفسد الحسابات كلها. لذلك لا داع للتعامل مع الأرقام وكأنها صحيحة ١٠٠٪. الوزن الصحي يبدأ من سعادتك الشخصية، فان كنت تشعر بالرضا التام والكلي عن صورة جسدك، وبالتالي تملك مقاربات إيجابية لحياتك فهذا في نهاية المطاف سيؤدي الى نظام حياة صحي.. وبالتالي صحتك العامة ستتحسن. وزنك المثالي هو الرقم الذي تشعر أنت معه بالراحة والسعادة وليس الرقم الذي تمليه عليك الجداول.

مقالات ذات صلة