صحة

نصائح للتخلص من الاكتئاب أهمها كسر الروتين اليومي

علاج الاكتئاب

ضغوط الحياة والمشاكل الأسرية قد تصيب الإنسان بالاكتئاب، بحيث يتحول من شخص اجتماعى إلى محب للعزلة والابتعاد عن المجتمع، ومن نشيط ومحب للحياة إلى كسول لا يريد أن يفعل أى شىء، لذلك يجب أن يتخلص الإنسان من هذه الحالة وعلاج الاكتئاب باتباع عدة نصائح ذكرها الموقع الأمريكى “webmd” وهى :

الروتين

ينصح إيان كوك الطبيب النفسى بجامعة كاليفورنيا، بضرورة وضع جدول يومى يضم عددا من الأعمال التى يجب أن يقوم بها الشخص خلال الأسبوع، وذلك للاختلاط بالآخرين والانشغال بالقيام بأعمال مختلفة لقضاء وقت الفراغ وعمل أشياء مفيدة.

وضع أهداف يومية

الشعور بالاكتئاب يجعل الإنسان ينعزل عن العالم وعدم الرغبة فى القيام بأى شىء، لذلك ينصح بوضع أهداف يومية لتحقيقها والحرص على إنجازها فى أفضل صورة، ليشعر بأنه يستطيع النجاح فى أى شىء ويفضل البدء بتحقيق أهداف بسيطة ثم الصعبة مما يعيد الثقة بالنفس مرة أخرى .

Goal-Setting (1)
التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية مثل المشى تنشط المواد الكيمائية المسمى “الإندورفين” والتى لها فوائد كثيرة خاصة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب .

66661-620x326
نظام غذائى صحى

اتباع نظام غذائى صحى غنى بالأحماض الدهنية أوميجا3 مثل السلمون والتونة وحمض الفوليك مثل السبانخ والأفوكادو يساعد على التخلص من الاكتئاب كما يحسن من صحة الإنسان.

الحصول على قسط كاف من النوم

 الاكتئاب يمكن أن يجعل الإنسان يصاب بالأرق وعدم النوم مما يسبب أضرارا صحية، لكن مع البدء فى تنفيذ التغير اليومى السابق ذكره قد يساعدك على النوم لفترة أطول كما ينصح بالابتعاد عن مشاهدة التليفزيون والكمبيوتر ليلاً حتى تستطيع الذهاب للنوم .

66661-620x326
تحمل المسئولية

الشعور بالاكتئاب يجعل الشخص ينسحب من الحياة ويتخلى عن مسئولياته ، للتخلص من الاكتئاب يجب المشاركة فى الحياة اليومية وتحمل المسئوليات فى العمل والمنزل والمشاركة فى الأعمال التطوعية مما يجعلك تشعر بإعادة الثقة بنفسك مرة أخرى .

التخلص من الأفكار السلبية

الشعور بالإكتئاب يجعلك تفكر دائماً بالأفكار السلبية مثل أن لايوجد شخص يحبك وإنك ليس لك قيمة على هذا الكوكب وغيرها من الأفكار السلبية، لذلك يجب التخلص منها والتفكير بإيجابية .

إضافة المكملات الغذائية

لعلاج الاكتئاب يجب تناول المكملات الغذائية مثل الزيوت السمكية وحامض الفوليك، لكن يجب أن تتناول تحت استشارة الطبيب فى حال تناول أدوية لعلاج الاكتئاب .

فعل أشياء جديدة

يجب القيام بأشياء جديدة غير معتاد عليها مثل  الاستماع إلى الموسيقى أو تعلم طهى طعام أو التنزه بإحدى الحدائق أو تعلم لغة جديدة .

family-cooking-78627610-small
وضع خطة للتنزه

للتخلص من حالة الاكتئاب يجب على الإنسان وضع خطة للتنزه والخروج مع الأصدقاء لتناول العشاء أو مشاهدة الأفلام بالسينما وذلك للشعور بالاستمتاع والتخلص من الاكتئاب.

مقالات ذات صلة