صحة

الأظافر السوداء: ما هي الاسباب والحلول؟

الاظافر السوداء

في بعض الأحيان، يمكن أن تظهر تلوينات غريبة على الأظافر، وقد يكون السبب بسيطاً، قد يكون أحياناً خطراً، ولا بدّ من التنبه له واستدراكه بالعلاج.

وهناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى تلوّن الاظافر الى الاصفر أو الاسود، مثل الاصابة بنقص التغذية، والعدوى، أو الصدمة، وغيرها من الاسباب التي قد يحتاج بعضها استشارة الطبيب المختص.

ما الذي يسبب الأظافر السوداء وكيف تعالج؟

-الصدم المتكرر: عادة ما يتسبب ضرب أصابع القدم أو اليد في تغيّر لون الأظافر الى الاسود، وهو يكون نتيجة الصدمة، حيث يظهر النزيف الناتج عن إصابة الاوعية الدموية تحت الظفر ويصبح لونه أسود. وهذه الحالات لا تحتاج الى علاج عند طبيب، بل تستطيع الاظافر معالجة نفسها بنفسها والتخلص من آثار الضربة.

– الالتهابات الفطرية: أحياناً تبدو الاظافر بيضاء أو صفراء، وقد تصبح سوداء نتيجة لتراكم الاوساخ التي تؤدي الى تشكل الفطريات التي تنمو في البيئات الرطبة والحارة. والحلّ الامثل يكون بتنظيف الاظافر ومحيطها باستمرار، والعمل على ترطيبها بشكل يومي للتخلص من اللحم الميت، الذي قد يتحول الى فطريات مضرة.

-سرطان الجلد: رغم انه من الحالات النادرة، إلا أنه النوع الأكثر خطورة في التسبب بتغيّر لون الاظافر الى الأسود، حيث تظهر في كثير من الأحيان بقع بنية داكنة تحت الأظافر وتكون سيئة.

-حالات طبية: قد تشمل فقر الدم والسكري وأمراض القلب أو أمراض الكلى، وهذه الحالات تحتاج الى استشارة الطبيب لتحديد العلاج الصحيح.

مقالات ذات صلة